رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس موزمبيق في زيارة عمل إلى الجزائر

نشر
الأمصار

يشرع الرئيس الموزمبيقي في زيارة عمل إلى الجزائر، ابتداء من اليوم الأربعاء، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، يشرع رئيس جمهورية موزمبيق السيد فيليب خاسينتو نيوسي اليوم، في زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر، في إطار تعزيز وتمتين روابط الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع الجزائر وموزمبيق".

وأضاف ذات البيان: "كما تأتي هذه الزيارة عشية مشاركة السيد فيليب خاسينتو نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق الصديقة في أشغال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز".

في سياق أخر،بحث وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات (الوقود) والبتروكيماويات، بالإضافة تبادل التجارب بين شركات البلدين.


جاء ذلك خلال استقبال عرقاب، الأحد بالعاصمة العراقية بغداد، من قبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة.

وبحسب بيان وزارة الطاقة الجزائرية، أعرب وزير النفط العراقي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات متعلقة بالطاقة، ولاسيما من خلال إمكانية تواجد واستثمار شركة "سوناطراك" الجزائرية في مجال المحروقات بالعراق.

كما تطرق الجانبان إلى آخر التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المزمع عقدها بالجزائر، ورحبا بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل منظمة أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين.

وزير المجاهدين الجزائري: تأميم المحروقات هو الاستقلال الاقتصادي وأعظم انتصارات أمتنا

أكد  وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، أن تأميم المحروقات سنة 1971، يعتبر واحدة من أعظم انتصارات أمتنا العظيمة من خلال استكمال الاستقلال الاقتصادي.

وأضاف وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، خلال إشرافه على ندوة تاريخية بعنوان "تأميم المحروقات نحو مستقبل اقتصادي واعد"، أن تأميم المحروقات كان بمثابة إعلان عن ثورة اقتصادية متفردة.

وأوضح وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، أنه خلال تلك الثورة، انطلقت سواعد الجد لبنات وأبناء الجزائر بكل عزيمة وإصرار، والذين بفضلهم تمتلك الجزائر الريادة والسيادة في القرار ضمن السوق البترولية والغازية على المستوى الإقليمي والدولي.