رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: عائدات صادرات البرتقال وزيت الزيتون تناهز 2146 مليار

نشر
الأمصار

بلغت عائدات تونس من تصدير كل من البرتقال المالطي وزيت الزيتون والتمور، منذ انطلاق الموسم الفلاحي 2023 – 2024 حوالي 2146 مليون دينار، وفق معطيات أكدتها ممثلة الادارة العامة للانتاج الفلاحي، درصاف بن أحمد، خلال ندوة صحفية عقدتها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الأربعاء.

وأوضحت بن أحمد، خلال هذه الندوة الصحفية الدورية الرابعة لوزارة الفلاحة، أن تونس صدّرت 4680 طنا من البرتقال المالطي، منذ بداية الموسم بقيمة 18 مليون دينار، مشيرة الى تواصل عملية التصدير مع توقعات بأن يبلغ الانتاج الوطني للقوارص 365 ألف طنا، منها نحو 90 ألف طن من البرتقال المالطي.

ولفتت الى انه تم حتى الان، تصدير 61506 طنا من زيت الزيتون بقيمة 1590 مليون دينار، وقد بلغ سعر زيت الزيتون المصدر 26 دينار للكغ الواحد

وقدرت المتحدثة أن يصل الانتاج الوطني من الزيتون الى 1.1 مليون طن ونحو 220 ألف طن من زيت الزيتون.

وبينت بن أحمد في ما يهم صادرات التمور انها تقدمت بزهاء 81.750 طن بقيمة 538 مليون دينار، حاليا.

وأكدت، في السياق ذاته، تطور انتاج التمور سنة 2024 بنسبة 14.4 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط ليبلغ 390 ألف طن منها 328 ألف طن من دقلة النور.

استعدادا لشهر رمضان.. تنظيم حملة نظافة شاملة لتونس العتيقة 9 مارس

يجري الاستعداد لتنظيم حملة نظافة شاملة لمدينة تونس العتيقة تحت شعار "شوارع المدينة دون بلاستيك"، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك وفي إطار مبادرة "2024 سنة النظافة"، يوم 9 مارس المقبل.

وفي هذا السياق وتنفيذا لما تم الاتفاق بشأنه في الاجتماع المشترك الذي جمع وزيرة الشؤون الثقافية فس تونس حياة قطاط القرمازي ووزيرة البيئة في تونس ليلى الشيخاوي المهداوي، يوم الإثنين 19 فبراير 2024، تم عقد جلسة عمل مساء الخميس بحضور حدد من إطارات الوزارتين وممثل عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية في تونس، بالإضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية والجهوية والكشافة في تونس وعدد من مكوّنات المجتمع المدني.

وخصصت هذه الجلسة لتحديد الأولويات، ووضع خريطة المسالك المزمع تنظيفها، وتحديد رؤساء فرق العمل ووضع قائمة في الحاجيات اللوجيستية المطلوبة، لضمان نجاح هذه التظاهرة التي تهدف بالأساس إلى تغيير السلوكيات الفردية والجماعية وتعزيز الوعي بأهمية النظافة خاصة في المدن العتيقة، وفق ماجاء في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الثقافية في تونس.

وبحسب المصدر ذاته سيتم خلال هذه التظاهرة الاتصال مباشرة بعدد من أهالي مدينة تونس العتيقة للمشاركة في تنظيف المسالك المقترحة، إلى جانب إطارات وأعوان الوزارات المعنية وأطفال المدارس والمعاهد وأفواج الكشافة.