رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تلغي اجتماعا بشأن ليبيا لبحث تغيير حكومة الدبيبة

نشر
ليبيا
ليبيا

ألغت وزارة الداخلية في تونس، اجتماعا كان معدا له، اليوم الأربعاء، بين أعضاء من مجلس النواب والمجلس الأعلى في ليبيا، لبحث طريقة تغيير حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في طرابلس.

وبحسب مصادر تونسية وليبية تحدثت فإن سبب الإلغاء هو عدم حصولهم على الترخيص.

وكان أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من المجلس الأعلى لدولة ليبيا، سيعقدون اجتماعا، اليوم الأربعاء والخميس، لبحث طريقة تغيير حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في طرابلس.

ولفت مصدر مسؤول في تونس، إلى أن وزارة الداخلية هى الجهة التي قامت بإلغاء الاجتماع وإبلاغ المعنيين به بالقرار بعد عدم حصولهم على ترخيص رسمي.

بينما قال مصدر من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، في تصريحات صحفية: "الأمور كانت تسير بشكل جيد حيث تم إعداد البيان الختامي للاجتماع لكننا فوجئنا بقرار السلطات التونسية التي يبدو أنها تريد النأي بنفسها عن النزاع الحالي حول الحكومة في ليبيا".

وأضاف أن "من المفترض أن يتم تحديد موعد جديد للاجتماع لاحقا لبحث تشكيل حكومة جديدة".

وفي تصريحات سابقة قال عضو المجلس الأعلى للدولة ورئيس تجمع نواب مصراتة، بلقاسم قزيط: "إن الاجتماع سيعقد برعاية من مجموعة من النواب عن المجلس الأعلى للدولة والبرلمان، ورئاسة المجلسين على علم به".

وأضاف: "قمنا بتوجيه دعوات إلى البعثة الأممية وعدد هام من الدول للمشاركة في الاجتماع".

وفشلت ليبيا في تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر 2021، ومنذ ذلك الحين تراوح العملية السياسية مكانها، فيما تشهد ليبيا انقساما حكوميا حيث تتنافس حكومة في الشرق برئاسة أسامة حماد وأخرى في الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة؛ ما يدفع بالآمال بحدوث انفراجة سياسية نحو التلاشي تدريجيا.

وكان المبعوث الأممي قد اعتبر أخيرا، أن الحكومتين غير شرعيتين، لكن دون تقديم مبادرة لتشكيل حكومة موحدة.

الصول: تونس ألغت جلستنا التشاورية مع مجلس الدولة بطلب من الدبيبة

وأكد عضو مجلس النواب في ليبيا، علي الصول، أنه "تم إبلاغنا بإلغاء الجلسة التشاورية مع مجلس الدولة من قبل السلطات التونسية، بناءً على طلب من الدبيبة ومساعيه لإفشال هذا اللقاء".

وقال عضو مجلس النواب في ليبيا، علي الصول، في تصريح صحفي، إن "هناك مساعي مع أطراف دولية لإنجاز هذا الاجتماع ونجاحه".

وأضاف عضو مجلس النواب في ليبيا، علي الصول، أن "عدد أعضاء مجلس النواب يتجاوز 60 نائبا، وعدد أعضاء مجلس الدولة لا بأس به".

وأردف عضو مجلس النواب في ليبيا، علي الصول، أن "الدبيبة يحاول العرقلة للمحافظة على بقائه في السلطة وهو مستعد لدفع الأموال من أجل ذلك".

ولفت عضو مجلس النواب في ليبيا، علي الصول، إلى أنه "مازال التشاور قائما بين أعضاء مجلس النواب والدولة للوصول لنتائج إيجابية؛ لتشكيل حكومة جديدة موحدة"، مشيرًا إلى أنه "من المتوقع تغيير مكان الجلسة على أن تكون داخل ليبيا".

وختم موضحًا أن "مجلس النواب عازم مع أعضاء مجلس الدولة على الوصول لآلية تشكيل حكومة جديدة موحدة، لتوحيد السلطة التنفيذية وإجراء الانتخابات بشقيها الرئاسية بالتزامن مع التشريعية في الجولة الثانية".