رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تذكر العالم بدعوتها لإعادة النظر في استخدام «الفيتو»

نشر
السفيرة لانا نسيبة
السفيرة لانا نسيبة ممثلة دولة الإمارات أمام محكمة العدل

ذكرت بعثة دولة الإمارات بالأمم المتحدة، العالم بدعوتها أمام محكمة العدل الدولية، إلى النظر في مسألة استخدام حق النقض (فيتو) لمنع صدور قرار عن مجلس الأمن.

وكتبت بعثة دولة الإمارات بالأمم المتحدة، عبر حسابها الرسمي على "إنستجرام": "دعونا في بيان دولة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بشأن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، المحكمة إلى النظر في استخدام حق النقض لمنع صدور قرار عن مجلس الأمن، تمت صياغته لمعالجة الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي".

وتابعت بعثة دولة الإمارات بالأمم المتحدة، قائلة إن "منع اعتماد قرار يسعى إلى وضع حد للانتهاكات الخطيرة، لا يمكن أن يتوافق مع التزامات الدول الثالثة بموجب القانون الدولي، والتي تنشأ في مواجهة مثل هذه الانتهاكات".

وأرفقت بعثة دولة الإمارات بالأمم المتحدة، رسالتها بمقطع فيديو من كلمة السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أمام المحكمة، الأربعاء الماضي، وتضمن نفس الدعوة.

وقالت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، في الكلمة: "بصفتي المندوبة الدائمة لدولة استكملت للتو فترة عضويتها في مجلس الأمن أود أن أنبه المحكمة إلى النظر في المسألة التالية: تؤثر الالتزامات المتعلقة بالتعاون وضمان احترام القانون الدولي على كيفية تصويت الدول في مجلس الأمن، ومع ذلك فإن التصويت ضد أي قرار يهدف إلى وضع حد لارتكاب انتهاكات جسيمة تخالف القانون الدولي أو منع المجلس من اعتماد مثل تلك القرارات لا يمكن أن يعتبر في هذه الحالة متماشيا مع تلك الالتزامات".

إسرائيل ترتكب خرقا للقانون الدولي والإنساني في غزة كل يوم

وكانت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، قالت أثناء إلقاء بيان دولة الإمارات أمام المحكمة، إن "اعتداءات إسرائيل في الضفة الغربية وغزة تقوض حل الدولتين".

وأضافت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، في ثالث أيام جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، أن "هجوم 7 أكتوبر واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية وتدمير غزة كلها دلائل على الحاجة الماسة لتطبيق حل الدولتين".

وأكدت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أن "إسرائيل ترتكب خرقا للقانون الدولي والإنساني في غزة كل يوم"، مشددة على أن "الدعوة لإخلاء رفح عنف عسكري".

ولفتت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، إلى أن "النازحين في رفح ليس لديهم مكان آخر، ليذهبوا إليه في حال شنت القوات الإسرائيلية هجوما".

ووصفت ممثلة دولة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائيلي بـ"غير القانوني"، مؤكدة أن "القانون الدولي يجب أن يطبق بمساواة على الجميع".

وأشارت السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، إلى أن "مستوى المعاناة الإنسانية في غزة يتزايد، 75% من سكان غزة نزحوا من أراضيهم".