رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات ومالطا تبحثان تعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، وإيان بورغ وزير الخارجية والشؤون الأوروبية بمالطا علاقات الصداقة والتعاون.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، بحث الجانبان أيضا الفرص المتاحة لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون في المجالات كافة.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم في أبوظبي، الدكتور بورغ، حيث استعرض الجانبان مسار العلاقات الإماراتية المالطية وما شهدته من محطات عديدة من النمو والتطور.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بزيارة وزير الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة بجمهورية مالطا، مشيدا بالتطور المستمر في العلاقات الثنائية وحرص البلدين على دفع التعاون المشترك نحو آفاق أرحب من النمو والتطور بما يلبي تطلعاتهما التنموية ويعود بالخير على شعبيهما.

كما بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور إيان بورغ خلال اللقاء التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الأمنية والإنسانية بالإضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وحضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وأحمد بن علي الصايغ وزير دولة وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.

محمد بن زايد وأردوغان يبحثان تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تعزيز السلام والأمن الإقليميين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأردوغان، ناقش خلاله الجانبان مسارات تطوير التعاون وفرص تعزيزه في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتنموية بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويدعم رؤيتهما نحو تحقيق التنمية والازدهار لشعبيهما.

كما بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس التركي عدداً من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفي مقدمتها التطورات في منطقة الشرق الأوسط.


وشملت المباحثات أهمية العمل على إيجاد أفق سياسي لتعزيز أسباب السلام الشامل والعادل والذي يعد خياراً استراتيجياً لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين.

وقبل أسبوعين، بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحث اليوم الثلاثاء مع الرئيس التركي العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل المشترك من أجل تحقيق أهداف الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما وتوسيع آفاق التعاون خاصة في المجالات التنموية التي تعود بالخير والازدهار على البلدين وشعبيهما.

 

وخلال اللقاء الذي جرى على هامش القمة العالمية للحكومات، رحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس أردوغان.. مؤكداً أن العلاقات الإماراتية - التركية شهدت تطوراً كبيراً ونوعياً خلال السنوات الماضية، خاصة على مستوى الاستثمار والتجارة والطاقة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة وغيرها، ويعملان على البناء على هذا التطور من أجل مستقبل أفضل لعلاقاتهما.