رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة التجارة العالمية: الإمارات أسست مؤتمراً تجارياً ناجحاً

نشر
الأمصار

قالت نغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لـ منظمة التجارة العالمية أن دولة الإمارات أسست مؤتمراً تجارياً ناجحاً، والآن "دورنا في البناء على نتائج هذا الاجتماع".

افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية 

جاء ذلك خلال كلمتها اليوم الإثنين في افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، الذي يعقد في مركز أبوظبي للمعارض.

وتستضيف أبوظبي اليوم أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، الذي يعقد في مركز أبوظبي للمعارض خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير/شباط 2024.

وقالت إيويالا إنه "من المحتمل أن نحقق معدل نمو أقل من 3.3% في تجارة البضائع لهذا العام". وأوضحت أن "منحة دولة الإمارات للمنظمة تعزز الإطار المتكامل للتمويل لدينا"، مضيفة بأن "نظام التجارة العالمي «يُساء فهمه ويتم تقويضه".

وكشفت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية أن معدل نمو التجارة السلعية "العالمي" يمكن أن يقل عن 3.3 بالمئة هذا العام.

وقالت "يبدو أن نمو حجم تجارة السلع العالمية في عام 2023 قد انخفض عن 0.8 بالمئة التي توقعناها في أكتوبر/تشرين الأول، وبالنظر إلى جميع المخاطر السلبية، فمن المحتمل ألا نحقق معدل نمو تجارة السلع البالغ 3.3 بالمئة لهذا العام".

والمؤتمر الوزاري الذي يعقد في أبوظبي، يمثل أعلى هيئة للتداول في منظمة التجارة العالمية، وهي المنظمة الدَّولية المعنية بتنظيم التجارة العالمية وتسهيلها وتعتبر أكبر منظمة اقتصادية عالمياً، وتمثل ما يزيد عن 98% من حركة التجارة العالمية ومن إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وتجتمع الوفود خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، لبناء توافق في الآراء حول مختلف المسائل المتعلقة بالاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف.

ومن جانبه، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تدعم جميع الجهود، لتسهيل حركة التجارة العالمية، وتقوية العولمة الاقتصادية.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه الخاص على منصة إكس "تويتر سابقا" اليوم الإثنين، بمناسبة افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، في أبوظبي.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "تستضيف العاصمة أبوظبي أكثر من 6000 مشارك ضمن 180 وفداً من مختلف دول العالم للمشاركة في اجتماعات منظمة التجارة العالمية ".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "نرحب بجميع المشاركين ونؤكد بأن دولة الإمارات تدعم جميع الجهود، لتسهيل حركة التجارة العالمية، وتقوية العولمة الاقتصادية، وإنشاء ممرات تنموية عالمية جديدة تربط بين الدول والأقاليم لتحقيق المزيد من الازدهار للشعوب ".

وانطلقت في أبوظبي اليوم، فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية التي تستمر حتى 29 فبراير/شباط الجاري، بمشاركة وزراء التجارة وكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم، الذين سيجرون نقاشات حول القواعد واللوائح الناظمة لأنشطة التجارة العالمية ويبحثون إعادة تشكيل مستقبلها.

ويشارك في المؤتمر 175 وفداً من أعضاء المنظمة، والأعضاء بصفة مراقب، إلى جانب قادة القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني، الأمر الذي يتيح للمجتمع الدولي فرصة التعاون من أجل التوصل إلى نظام تجاري أكثر كفاءة واستدامة وشمولاً.

وتعد المؤتمرات الوزارية أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية، وهي بمثابة منتديات مهمة لأعضاء المنظمة البالغ عددهم 164 عضوا لمعالجة التحديات التجارية وتطوير قواعد التجارة ووضع أجندة سياسات التجارة العالمية.