رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: انضمام السويد إلى الناتو سيعزز أمن أوروبا والعالم

نشر
الأمصار

علق المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الاثنين، على تصديق البرلمان المجري على الطلب السويدي لعضوية الناتو، قائلًا إنه انتصار مشترك، مشيرًا إلى أن انضمام الدولة الاسكندنافية إلى الحلف سيجعله أقوى، فضلا عن تعزيز أمن أوروبا والعالم بأسره.

 

وأضاف «شولتس» في منشور على صفحته في «إكس»: «طريق السويد إلى الناتو مفتوح، هذا انتصار لنا جميعا، من الجيد أن البرلمان المجري وافق اليوم على الانضمام، هذا القرار يعزز تحالفنا الدفاعي وبالتالي أمن أوروبا والعالم».

 

بعد أن صادقت تركيا على عضوية السويد في التحالف في يناير، ظلت المجر آخر الدول الحليفة التي لم تفعل ذلك. إذ أنه وبعد التصديق، ستصبح السويد رسميا العضو 32 في الناتو.

 

ألمانيا تُعلن استمرارها في دعم أوكرانيا عسكريًا


أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، تضامن ألمانيا المستمر والثابت مع أوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية، مشيرا إلى أن ألمانيا ستواصل دعم كييف في المجال العسكري بالتنسيق الوثيق مع الشركاء الأوروبيين والدوليين.


وأفاد المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية ستيفن هيبستريت بأن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه شولتز، اليوم الأربعاء، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث ناقشا الوضع السياسي والعسكري والإنساني في أوكرانيا.


وأضاف المتحدث أن الرئيس الأوكراني اطلع المستشار الألماني، خلال الاتصال، على أثار الهجمات الروسية الأخيرة، موجها الشكر للحكومة الألمانية على دعمها العسكري، وخاصة لتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني.


وأشار المتحدث إلى أن الرئيس الأوكراني والمستشار الألماني اتفقا على اختتام المحادثات قريبًا بشأن الاتفاق على التزامات ثنائية في مجالي الأمن والدعم، تنفيذًا للإعلان المشترك لمجموعة السبع الصادر في يوليو ٢٠٢٣.

 

كواليس مُباحثات الرئيس الأمريكي مع مستشار ألمانيا

 

أعلن "البيت الأبيض"، أن الأزمة في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط كانا موضوع الحديث بين الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، والمستشار الألماني "أولاف شولتس"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الأربعاء.

ونقلت "تاس"، التصريح عن البيت الأبيض مُشيرة إلى أنه لم يتم إخبار الصحفيين بجميع تفاصيل المحادثة بين بايدن وشولتس، وأن البيت الأبيض وعد بنشرها قريبًا.

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" في وقت سابق، أن المستشار الألماني أولاف شولتس منزعج من تراجع وتيرة الدعم الأوروبي لأوكرانيا.

 

المستشار الألماني يدعو حكومته إلى دعم إسرائيل

 

حث المستشار الألماني أولاف شولتس، حكومته على الانفتاح والتعاطف مع اليهود في ألمانيا، وفق نص الخطاب الذي يعتزم إلقاءه في مؤتمر يوم الجاليات اليهودية في ألمانيا، والذي وزع بشكل مسبق.

 

وخلال مؤتمر يوم الجاليات اليهودية في ألمانيا، قال شولتس، السبت: «نحن جميعًا علينا واجب أن نتخذ كل يوم قرارًا صحيحاً لصالح التعاطف والتضامن والأذن المفتوحة والقلب المفتوح» مشيراً إلى أن هذا هو أساس «مجتمعنا المفتوح».

كما أضاف السياسي الاشتراكي الديمقراطي أن «هذا يعني بداهة ألمانيا الحرة اليهودية وبنفس القدر ألمانيا المسيحية أو المسلمة والدينية أو غير الدينية والمتنوعة، سندافع عن ألمانيا هذه».