رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع التونسي: الدول الإفريقية تواجه تهديدات وتحديات

نشر
وزير الدفاع التونسي
وزير الدفاع التونسي

أكد وزير الدفاع التونسي، عماد مميش، اليوم الاثنين، أن الدول الافريقية تواجه تهديدات وتحديات تستوجب مسؤولية المحافظة على أمنها واستقرارها، مشددًا على أن مسؤولية المحافظة على أمن واستقرار الدول الإفريقية يستدعي أيضا تدعيم القدرات الذاتية للجيوش والقوات الجوية الإفريقية باعتماد تدريب موحد وتكوين منهجي مدروس يستجيب للمعايير الدولية ولمقاييس الجودة.

تعليق هام من وزير الدفاع التونسي:


وقال وزير الدفاع التونسي، خلال كلمة افتتح بها الندوة الدورية الـ 13 لجمعية قادة جيوش الطيران الإفريقية التي بدأت أعمالها اليوم بتونس، إن كل المدارس العسكرية التونسية مفتوحة لتدريب كل الجيوش العربية والإفريقية وغيرها.

وتشارك في هذه الدورة أكثر من 40 دولة إفريقية ومندوبين عن سلاح الجو الأمريكي، وضباط من القوات الجوية التابعة للقيادة الأمريكية بإفريقيا المعروفة باسم "افريكوم"، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين التابعين لمنظمة الأمم المتحدة.

ومن جهته، دعا رئيس جمعية قادة جيوش الطيران الإفريقية، الفريق اول محمد الحجام، رئيس أركان سلاح الجو التونسي، إلى ضرورة العمل من أجل بناء القدرات الإفريقية في مجال التكوين والتدريب.

وأوضح في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تجري أعمالها تحت شعار "التعاون الإفريقي في مجال التدريب والتكوين "، أن بناء القدرات الإفريقية تهدف أساسا إلى استعادة الثقة والارتقاء إلى مستوى تطلعات الشباب وأمن البلدان الإفريقية وتلبية حاجياتها الحيوية.

واعتبر أن هذه الندوة تعد "فرصة لتوفير المستلزمات الأساسية وحسن مواجهة الرهانات والتهديدات المحدقة بأمن واستقرار القارة، وسلامة أجوائها، وذلك بوضع الأسس الرئيسية لبناء تعاون مشترك في ذات المجال وتقاسم الإرادة القيادية الهادفة لبناء والتعويل على النفس من قبل الدول الإفريقية.

يشار إلى أن وزارة الدفاع التونسية كانت قد أعلنت في بيان وزعته في وقت سابق، أن سلاح الجو التونسي، يسعى من خلال هذه الندوة إلى "جعل القوات المسلحة التونسية عامة وجيش الطيران خاصة قطبا إقليميا وقاريا للتكوين والتدريب في عدة مجالات مرتبطة بالطيران والفضاء".

ولفتت إلى أنه ستتم خلال هذه الندوة مناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في مجالات التكوين والتدريب وتنظيم زيارات ميدانية لفائدة الوفود المشاركة إلى بعض الوحدات الجوية والمؤسسات التكوينية ومراكز التدريب التابعة لجيش الطيران التونسي.