رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. زيارة مرتقبة للبرهان وحميدتي إلى ليبيا

نشر
البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

أكد قائد مليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، موضحا أنه ناقش معه تطورات الأوضاع في السودان.

قوات الدعم السريع والجيش السوداني

وأشار حميدتي إلى أنه ناقش مع الدبيبة رؤية الدعم السريع لحل الأزمة وإعادة بناء السودان على أسس جديدة عادلة، لافتا إلى أنه سيلبي دعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية لزيارة بلاده في القريب العاجل.

وكان رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة وجه دعوة لرئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان وقائد مليشيا الدعم السريع حميدتي لزيارة العاصمة الليبية طرابلس هذا الأسبوع، وفق ما نقلته الحدث عن مصادر.

وأكدت المصادر أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان سيزور العاصمة الليبية طرابلس هذا الأسبوع.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، السبت، عن مبادرة لـ"إحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان" بين الجيش وقوات الدعم السريع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، مع قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وأشار البيان، إلى أن الطرفين بحثا "مبادرة الدبيبة، لإحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان".

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة "حميدتي"، حربًا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

وذكر بيان حكومة الوحدة أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، قدم دعوة لحميدتي لزيارة ليبيا.

بدوره، أعرب حميدتي، عن "امتنانه لهذه الدعوة ولجهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار في السودان، مؤكدًا ترحيبه بالدعوة" وفق البيان.

كما نقلت منصة "حكومتنا" بفيسبوك (رسمية تتبع لحكومة الوحدة) تأكيد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، على "ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية لإحلال السلام والاستقرار" في البلد الشقيق.