رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب الصين

نشر
الأمصار

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، عن رصد زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب منطقة شينجيانج في الصين.

وفي وقت سابق،أعلن "مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي"، أن زلزالًا بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب إقليم "سنجان" ذاتي الحكم في شمال غرب الصين، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال المركز إنه تم تسجيل الهزات عند الساعة 22.27 بالتوقيت العالمي على بُعد 276 كيلومترًا جنوب شرق مدينة ألماتي الكازاخستانية و125 كيلومترًا غرب مدينة أكسو الصينية التي يبلغ عدد سكانها 535 ألف نسمة. وكان مصدر الزلزال على عمق 9 كم.

ولم ترد بعد معلومات حول الخسائر المحتملة والدمار.

وأفادت إدارة حالات الطوارئ في مقاطعة ألماتا في جنوب شرق كازاخستان الخميس الماضي بأنه تم تسجيل زلزالين الليلة الماضية كان مركزهما في أراضي الصين.

كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن زلزالا بقوة 7.1 درجات ضرب منطقة نائية في إقليم سنجان غربي الصين في 22 يناير الجاري.

وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة من مواطني الدولتين المجاورتين قيرغيزستان وكازاخستان. وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الناس قد غادروا منازلهم في العاصمة الكازاخستانية خشية سقوطها.

زلزال عنيف بقوة 7.1 درجات يضرب الصين

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات منطقة نائية في منطقة شينجيانغ غربي "الصين"، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مركز شبكات الزلازل الصيني قوله إن الزلزال هز مقاطعة ووشو في محافظة أكسو بعد وقت قصير من الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في سلسلة جبال تيان شان، وهي منطقة نشطة زلزاليا، على الرغم من أن الزلازل بهذا الحجم تحدث بشكل غير متكرر إلى حد ما.

وأضافت الهيئة إن أكبر زلزال في المنطقة في القرن الماضي كان بقوة 7.1 درجات في عام 1978 على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالًا.

كما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزي الصينية أن عدة هزات ارتدادية وقعت منذ الزلزال الرئيسي، وبلغت شدتها 4.5 درجات.

وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة من مواطني الدولتين المجاورتين قيرغيزستان وكازاخستان. وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الناس غادروا منازلهم في العاصمة الكازاخستانية خشية سقوطها.