رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا توقع اتفاقية تعاون أمني مع كندا وإيطاليا

نشر
رئيس أوكرانيا فولوديمير
رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي

وقع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، كما وقع رئيس أوكرانيا ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو على اتفاقية تعاون أمني.

أوكرانيا توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، في تغريدة على منصة إكس، اليوم السبت، إن "اجتماعاتنا مع رئيس وزراء إيطاليا جيورجيا ميلونى دائما ذات معنى، اليوم لدينا نتيجة مهمة، وقعنا على اتفاقية تعاون أمنى ثنائية بين أوكرانيا وإيطاليا".

وأشار رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، إلى أن هذه الاتفاقية ترسى أساسًا متينًا للشراكة الأمنية طويلة الأمد بين بلدينا.

وناقش الجانبان أيضًا تقديم المزيد من الدعم إلى أوكرانيا في سياق رئاسة إيطاليا لمجموعة السبع.

وخلص رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، بالقول: "أنا ممتن لإيطاليا لدعمها لأوكرانيا وقدراتنا الدفاعية، فضلا عن مساهمتها فى جهود التعافى والموافقة على المساعدات العسكرية حتى نهاية عام 2024".

اتفاقية تعاون بين أوكرانيا وكندا لتخصيص 3 مليارات دولار كندي لكييف

وقد وقع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو اتفاقية تعاون أمني بين البلدين والتي بموجبها ستخصص كندا أكثر من 3 مليارات دولار كندي كمساعدات مالية ودفاعية كلية للعام الجاري إلى أوكرانيا.

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، في تغريدة على منصة إكس: "من المؤكد أن أوكرانيا أقوى الآن مما كانت عليه قبل عامين.. لقد وقعنا اليوم على اتفاقية أمنية أخرى، مما يعزز موقف شعبنا، وخاصة جنودنا.. وهذا قرار قوي وجاء في الوقت المناسب ومن شأنه أن يعزز قدرتنا على الصمود بشكل كبير".

وعبر رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، عن امتنانه لترودو وجميع الكنديين حيث قال: "لقد وقفت إلى جانب أوكرانيا منذ الأيام الأولى للحرب الشاملة.. وهو أمر قيم جدا بالنسبة لنا".

أوكرنيا تهاجم مصنع لإنتاج الصلب في روسيا

صرح مصدر أوكراني، اليوم السبت، إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت مصنعا روسيا كبيرا لصناعة الصلب خلال الليل ما تسبب في اندلاع حريق ضخم، وذلك في الذكرى الثانية للغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

 حاكم منطقة ليبيتسك الروسية 

وذكر حاكم منطقة ليبيتسك الروسية أن إنتاج المصنع، الواقع في المدينة التي تحمل نفس الاسم وتبعد نحو 400 كيلومتر شمال الحدود الأوكرانية، يمثل نحو 18% من إنتاج روسيا من الصلب.

 هجوم بطائرة مسيرة 

وأضاف أنه تم إخماد حريق سببه على ما يبدو هجوم بطائرة مسيرة على المصنع الذي تشغله شركة إن.إل.إم.كيه الروسية لصناعة الصلب، من دون سقوط قتلى أو جرحى، وفق "رويترز".
وذكر المصدر الأوكراني لرويترز أن الهجوم، الذي كان عملية مشتركة بين المخابرات العسكرية وجهاز الأمن الأوكراني، تسبب في اندلاع حريق ضخم أدى إلى إجلاء العاملين.

تصنيع الصواريخ والمدفعية والطائرات

وأضاف المصدر "تُستخدم المواد الأولية من هذه المنشأة في تصنيع الصواريخ والمدفعية والطائرات المسيرة الروسية. لذلك هي هدف مشروع لأوكرانيا". ولم يحدد موقع المصنع.

وأظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يُقال إنه من ليبيتسك، انفجارا نجم عنه لهب برتقالي أضاء سماء الليل.

وذكرت شركة إن.إل.إم.كيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الحريق اندلع في الساعة 1:40 صباحا بالتوقيت المحلي (22:40 بتوقيت غرينتش أمس الجمعة).

ويتخصص مصنع ليبيتسك في إنتاج الصلب المسطح الذي يمثل 80% من منتجات إن.إل.إم.كيه من الصلب.