رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير أممي ينوه بالسياسات النشطة بمجال الشغل في تونس

نشر
تونس
تونس

سلطت النسخة الأخيرة من الملخص السنوي لإصلاحات الحماية الاجتماعية وسوق العمل في المنطقة العربية، التي أصدرتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، الضوء على الإصلاحات التي نفذتها السلطات التونسية، في هذا المجال.

ويشكل هذا الاصدار حوصلة للجهود المهمة التي بذلتها سلطات المنطقة طوال عام 2023، ومن هذه الزاوية، أشارت اللجنة الأممية إلى أنه على الرغم من أن إجمالي عدد الإصلاحات المسجلة في تونس لم يتغير عمليًا، إلا أن عام 2023 تميز بحصة أكبر من الإصلاحات الهيكلية الشاملة مقارنة بعام 2022.

سياسات نشطة

بحسب الإسكوا، تم في تونس في جوان 2023، وضع برنامج جديد في إطار الصندوق الوطني للتشغيل بغرض دفع جهود إعادة الإدماج في مسارات الحياة الشغلية، ويهدف البرنامج إلى تسهيل إعادة الاندماج في سوق العمل وتيسير ذلك في سياق مدروس ومحفز.

في إطار هذا البرنامج، يحصل الأشخاص المنتفعون بتدخلات لدى الصندوق الوطني للتشغيل الذين يعودون إلى العمل في شركة خاصة على منحة شهرية قدرها 600 دينار (650 د في حالة الإعاقة) لمدة أقصاها 12 شهرا: 300 د شهريا تدفع من قبل الصندوق الوطني للتشغيل (350 د في حالة العجز) و 300 دينار شهريا تدفعها الشركة المستقبلة للعون المدمج.

ويمكن للمنتفعين من البرنامج الحصول على تكوين الإضافي أو إعادة تكوين في الشركة المستقبلة سواء تعلق الأمر بمؤسسة عامة أو بشركة خاصة، بالإضافة إلى ذلك إذا قامت الشركة المستقبلة بتعيين مستفيد بعد انتهاء البرنامج بموجب عقد عمل متوافق مع قانون الشغل، فانه من الممكن التكفل بالمساهمات والاشتراكات في الضمان الاجتماعي المستحقة لهذا الموظف لحساب صاحب العمل لمدة أقصاها ثلاث سنوات وبحد أقصى يقدر بنحو 600 دينار شهريا.

قضايا الإصلاح

وبينت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ان الإصلاحات الـ155 التي تم إحصائها – بمعدل ​​سبعة لكل بلد – تشكل مؤشرا قويا على الديناميكية الكبيرة التي تعمل بها الحكومات في المنطقة، في إطار التكيف مع مشهد الحماية الاجتماعية الخاص بها وسعيا للتناغم مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتغيرة التي تعيش فيها دول المنطقة في مجال العمل والادماج الاجتماعي، بشكل عام.

ولاحظت اللجنة، في نفس السياق، أن هذه التغييرات هى أيضًا تذكير بالفرص العديدة المتاحة على صعيد التكامل الاجتماعي الإقليمي، وذلك بالخصوص على مستوى تشجيع وإقامة مبادلات مثمرة عابرة للحدود لدفع الجهود ومزيد تعزيز المساعي المتعلقة باحتياجات وخيارات إصلاح الحماية الاجتماعية.

أخيرًا، تم التنويه بجهود واضعي السياسات والباحثين وخبراء الحماية الاجتماعية الذين ساهموا في إصلاحات الحماية الاجتماعية في البلدان العربية في عام 2023، حيث مهدت جهودهم الدؤوبة الطريق لإجراء إصلاحات هيكلية ودعمت الأمل في ايجاد انظمة اجتماعية أكثر إنصافًا ومنطقة عربية مزدهرة.

تونس: تفكيك شبكة تروج المخدرات بالملاهي الليلية والأحياء الشعبية

أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني في تونس، أنّه في إطار متابعة الأشخاص الناشطين في مجال ترويج المخدرات بالملاهي الليلية والأحياء الشعبية، تمكنت الوحدات الأمنية التابعة للإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات في تونس من تفكيك شبكة متكونة من 4 أشخاص (رجليْن وإمرأتيْن) مندمجين في مجال ترويج المخدرات بجهة المرازقة نابل، وحجز نصف صفيحة من مخدر القنب الهندي، 10 قطع من نفس المخدر ملفوفة بورق الأليمنيوم، 8 كبسولات من مخدر الكوكايين، 68 قرص مخدر ومبلغ مالي قدره 400 دينار.
وبمراجعة النيابة العمومية بنابل في تونس، أذنت بالاحتفاظ بهم والأبحاث لازالت متواصلة على صعيد الإدارة المذكورة.