رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية تستنكر اتهامات الولايات المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية

نشر
الخارجية السودانية
الخارجية السودانية

أصدرت الخارجية السودانية بيان لها رفضت خلاله ما وصفته بـ"الاتهامات الباطلة" التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة ضد القوات المسلحة وحكومة السودان فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية.

 قوات الدعم السريع المتمردة

وبحسب ما نشرته  وكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت الخارجية السودانية - في بيان اليوم - إن البيان الأمريكي تجنب إصدار إدانة صريحة وواضحة وحصرية ضد قوات الدعم السريع المتمردة المسئولة عن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية في السودان، وهو ما أقرته الإدارة والمؤسسة التشريعية بالولايات المتحدة نفسها، وسعى بطريقة متعسفة لتوزيع الإدانة بإقحام القوات المسلحة السودانية، الجيش الوطني المسنود بكامل الشعب السوداني في مسائل لا صلة لها بها.

البيان الأمريكي 

وأضافت الخارجية السودانية أن البيان الأمريكي تجاهل حقيقة أن الحدود السودانية التشادية التي تنتشر فيها الميليشيا الإرهابية، هي المعبر الأساسي للأسلحة والمعدات التي تستخدمها الميليشيا لقتل الشعب السوداني وارتكاب كل الفظائع المعروفة عنها، وقد وثقت ذلك جهات محايدة عديدة على رأسها فريق خبراء الأمم المتحدة المستقلين لمراقبة القرار 1591 وقنوات التليفزيون وكبريات الصحف الأمريكية.

وتابعت الخارجية السودانية قائلة: "ومع أن البيان الامريكي تضمن أن الميليشيا تنهب البيوت والأسواق ومستودعات المساعدات الغذائية في المناطق التي تسيطر عليها، فإنه يلوم القوات المسلحة على عدم وصول المساعدات إلى تلك المناطق كما أنه أقحم القوات المسلحة في موضوع قطع شبكات الاتصال وهو أمر تتحمله الميليشيا الإرهابية وحدها، وعلى عكس ما ورد في البيان فقد قدمت الحكومة السودانية كل الدعم والإسناد لشركات الاتصال لاستئناف خدماتها بإقامة مشغلات جديدة بدلا عن تلك التي دمرتها الميليشيا".

واستنكرت الخارجية السودانية عدم إسناد البيان الأمريكي المسئولية عن الانتشار الواسع للاغتصاب والتنكيل بالمدنيين إلى الميليشيا الإرهابية رغم علم الادارة الامريكية بمن يرتكب تلك الجرائم.

اليونيسف: نشعر بقلق إزاء تقارير عن وفيات الأطفال في السودان

أعربت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في السودان مانديب أوبراين، عن قلقها البالغ إزاء التقارير عن وفيات الأطفال في دارفور غربي البلاد.

ووفق ما نشرته صحيفة "التغيير" السودانية على حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم السبت ، قامت "يونيسف" في شهر فبراير الجاري بتسليم 10 آلاف كرتونة من الأغذية العلاجية الجاهزة المنقذة للحياة إلى دارفور، يستفيد منها آلاف الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.

ويشهد السودان، صراعا في أعقاب انقسام بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" العام الماضي.

ويتنافس البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو، على السلطة منذ أبريل 2023

وكانت أصدرت لجنة الإنقاذ الدولية، قائمة مراقبة الطوارئ للعام 2024، وهي قائمة عالمية للأزمات الإنسانية التي رصدت أزمات وصراعات في 20 دولة، من المتوقع أن يزيد تدهور أوضاعها خلال هذا العام.