رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونسكو تؤكد التزامها بتعزيز الدعم للتعليم في إثيوبيا

نشر
اليونسكو
اليونسكو

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أنه سيتم تعزيز المساعدة لضمان الوصول إلى التعليم وجودته في إثيوبيا.

وفي الوقت الحالي، هناك حوالي 63 مليون طفل يحصلون على دراسة أو لا يذهبون إلى المدرسة على الإطلاق في أفريقيا بشكل عام وجنوب الصحراء الكبرى.

أعلن الاتحاد الأفريقي (AU) عام 2024 عامًا للتعليم بسبب الحاجة الملحة إلى تعبئة المزيد من الموارد لتحسين الوصول إلى التعلم الجيد في جميع أنحاء القارة.

القمة السابعة والثلاثون للاتحاد الأفريقي

وبناء على ذلك، ناقشت القمة السابعة والثلاثون للاتحاد الأفريقي الأسبوع الماضي سبل تعزيز التعليم والمهارات لتلبية الرؤية القارية واحتياجات السوق.

وقالت ستيفانيا جيانيني، المديرة العامة المساعدة لليونسكو، لوكالة الأنباء الإثيوبية إن قطاع التعليم في أفريقيا يتطلب قدرا كبيرا من الاهتمام لأنه أمر بالغ الأهمية لضمان تنمية القارة.

تطوير القطاع في القارة

وشددت على ضرورة توفير التمويل الكافي لتطوير القطاع في القارة، وحثت أصحاب المصلحة المعنيين على القيام بدورهم من خلال توفير أموال إضافية تقدر بأكثر من 77 مليار دولار أمريكي من الآن وحتى عام 2030.

 رأس المال البشري 

وبحسب جيانيني، شددت على ضرورة إيجاد طرق لتحويل رأس المال البشري الضخم للشباب الإفريقي، وهو ما يمثل فرصة عظيمة لتسريع التنمية في القارة، وإلى المدير العام للمساعدة، ستكثف اليونسكو شراكتها مع أفريقيا لتعزيز قطاع التعليم.

وفي معرض إشارتها إلى أن قطاع التعليم يتطلب استثمارات ضخمة، حثت الاتحاد الأفريقي على تعزيز جهوده في تعبئة الموارد بالشراكة مع اللاعبين الآخرين.

وأكدت جيانيني من جديد أن اليونسكو سيعزز التزامه بتقديم مساعدتها للجهود الأفريقية الرامية إلى تحسين جودة التعليم وإمكانية الوصول إليه.

إثيوبيا: الحكومة ستعزز الدعم لنجاح عملية الحوار الوطني

صرح الممثل الرئيسي للحكومة في مجلس النواب الإثيوبي  الوزير تيسفاي بيلجيج إن الحكومة الفيدرالية ستعزز دعمها لنجاح عملية الحوار الوطني.

في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال تسفاي إن هناك اختلافات في الرأي بين قطاعات المجتمع والقادة السياسيين والأيديولوجيين حول القضايا الوطنية الأساسية.

ولحل هذه الخلافات وخلق توافق وطني، من الضروري إجراء منتديات حوار وطني واسعة النطاق وشاملة.

 إجراء منتديات حوار وطني واسعة النطاق

ولتحقيق ذلك، أنشأ مجلس نواب الشعب لجنة الحوار الوطني الإثيوبية لقيادة حوار وطني مستقل وشامل وشفاف في عام 2021.