رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 23 فبراير 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان الجمعة 23 فبراير /شباط 2024، وبرزت مخاوف القطاع الصناعي بسبب الأوضاع في البحر والأحمر، خاصة مع وجود صعوبة في وصول الصادرات للأسواق الخارجية وارتفاع تكلفة التأمين.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ومع ذلك، قلل نائب رئيس جمعية الصناعيين في لبنان زياد بكداش من تأثير الأوضاع على الصناعة المحلية، قائلاً: “لا مشكلة في تصدير المنتجات الصناعية إلى الأسواق الخارجية بسبب الحرب، فيما غلاء أسعار المنتجات سيكون بسيطا جداً ولن يتخطى الـ2 أو 3% من قيمة المنتج، علماً بأن كلفة الشحن أصبحت أعلى وهناك ضرورة في التأمين ضد الحرب على كل البضاعة بما فيها المواد الأولية والبضاعة المصدرة".

وكشف بكداش عن أنه “خلال عام 2024 تشهد معظم المواد الأولية انخفاضاً في أسعارها، ما أبقى أسعار المنتجات اللبنانية مستقرة في الأسواق مقارنة بما كانت عليه في العام 2023، حتى أنه من الممكن أن تكون قد سجلت انخفاضاً بموازاة انخفاض أسعار المواد الأولية".

وفيما يخص تصدير المنتجات الصناعية اللبنانية، لفت بكداش إلى أنه "حاليا لا يوجد مشكلة في التصدير".

وتعتزم جمعية مصارف لبنان التقدم باسم 11 مصرفًا بدعوى غير مباشرة، نيابة عن مصرف لبنان، ضد الدولة، لمطالبتها بإعادة الودائع للبنك المركزي الذي اتهمه المودعون بالتواطؤ لشطب ودائعهم، بحسب محامي الجمعية، أكرم عازوري.

وصرح عازوري، أن قرار مجلس شورى الدولة بإبطال قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على استراتيجية النهوض بالقطاع المالي بإلغاء جزء كبير من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف، ليس له مفعول فوري، وأن الدولة صرفت الأموال التي لم تعد موجودة.

كما اتهم ممثلو المودعين اللبنانيين، المركزي اللبناني بالتواطؤ مع محاولات شطب ودائعهم المحجوزة لدى المصارف اللبنانية منذ أواخر عام 2019.