رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 22 فبراير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر صرف الدولار اليوم في لبنان استقراره الخميس 22 فبراير/شباط 2024، وسط تفاؤل الأسواق بدعم تحقيق ميزان المدفوعات فائضا بنحو 1.6 مليار دولار 2023.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

ويعكس الأداء الإيجابي لميزان المدفوعات، مؤشرا على بدء التعافي من الأزمة الاقتصادية.

وقال الدكتور بلال علامة، الخبير الاقتصادي، إن ميزان المدفوعات يمثل سجلا ماليا للحركة المالية بين لبنان والدول الأخرى، موضحًا أن الفائض المحقق في ميزان المدفوعات يعود إلى التدفقات الواردة من الخارج والبالغة 7 مليارات دولار .

وأوضح أن "الفائض المحقق دليل على قدرة لبنان على تحقيق التعافي والنمو المطلوب سنوياً إذا أحسن حوكمة الأسواق وإدارة السياسات المالية بكفاءة وفعالية حيث يمكن الاستفادة من الفائض في سياسات التحفيز الاقتصادي والمالي".

وأشار علامة إلى أن "الفائض في ميزان المدفوعات لا يمكن أن تظهر فوائده ونتائجه الإيجابية إلا إذا عادت الدولة للتحكم بكل الدورة المالية، وبالتالي فرضت سيادتها المالية المطلقة على المعابر والحدود البرية والبحرية والجوية، وهو أمر ما زال بعيداً في ظل استمرار الاقتصاد النقدي بالتوسع وعدم عودة النظام المصرفي للعب دوره كضابط ومحفز للدورة المالية والاقتصادية".

وتعتزم جمعية مصارف لبنان التقدم باسم 11 مصرفًا بدعوى غير مباشرة، نيابة عن مصرف لبنان، ضد الدولة، لمطالبتها بإعادة الودائع للبنك المركزي الذي اتهمه المودعون بالتواطؤ لشطب ودائعهم، بحسب محامي الجمعية، أكرم عازوري.

وصرح عازوري، أن قرار مجلس شورى الدولة بإبطال قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على استراتيجية النهوض بالقطاع المالي بإلغاء جزء كبير من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف، ليس له مفعول فوري، وأن الدولة صرفت الأموال التي لم تعد موجودة.

كما اتهم ممثلو المودعين اللبنانيين، المركزي اللبناني بالتواطؤ مع محاولات شطب ودائعهم المحجوزة لدى المصارف اللبنانية منذ أواخر عام 2019.