رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 21 فبراير/ شباط 2024، في وقت ارتفعت فيه توقعات خروج مصارف من السوق واندماج مصارف أخرى مع بعضها البعض.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وتزايدات التساؤلات حول مصير الودائع خاصة في المصارف التى ستخرج من السوق والمندمجة وفقا للتوقعات.

وقال الدكتور محمد فحيلي الخبير في المخاطر المصرفية إن خروج مصارف لبنانية من السوق متوقع، خاصة أن القطاع المصرفي حالياً يمر بالعديد من المشكلات، حيث هناك بنوك قادرة على الاستمرار في خدمة الاقتصاد، وأخرى يجب معالجة وضعها إمّا من خلال التصفية الذاتية أو من خلال الدمج أو الاستحواذ من قبل مصارف تملك الإمكانيات.

وكشف عن أنه "في سياق إعادة الهيكلة، هناك احتمالات عديدة للمصارف غير القادرة على الاستمرار، وهي: إما أن يأخذه مصرف لبنان، أو أن يأتي مصرف آخر ويندمج مع المصرف الضعيف وبالتالي يتم دمج الودائع، أو يذهب مصرف لبنان بإتجاه تصفية موجودات المصرف لتسديد أموال المودعين".

ورأى فحيلي أنه "لا خوف على أموال المودعين في حال تصفية أي مصرف لأنه عند حصول بيع لموجودات المصرف، سيتم الدفع من إيرادات هذه العملية أولاً للمودعين ومن ثم لمساهمي المصرف إذا كان لايزال هناك جزء من هذه الإيرادات".

وتعتزم جمعية مصارف لبنان التقدم باسم 11 مصرفًا بدعوى غير مباشرة، نيابة عن مصرف لبنان، ضد الدولة، لمطالبتها بإعادة الودائع للبنك المركزي الذي اتهمه المودعون بالتواطؤ لشطب ودائعهم، بحسب محامي الجمعية، أكرم عازوري.

وصرح عازوري، أن قرار مجلس شورى الدولة بإبطال قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على استراتيجية النهوض بالقطاع المالي بإلغاء جزء كبير من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف، ليس له مفعول فوري، وأن الدولة صرفت الأموال التي لم تعد موجودة.

كما اتهم ممثلو المودعين اللبنانيين، المركزي اللبناني بالتواطؤ مع محاولات شطب ودائعهم المحجوزة لدى المصارف اللبنانية منذ أواخر عام 2019.