رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب روسيا بمجلس الأمن يدين تشويه الأونروا وتوصيف أنشطتها بأغراض سياسية بغزة

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أدان مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، محاولات تشويه سمعة وكالة الأونروا، وتوصيف أنشطتها بأغراض سياسية في قطاع غزة.

وأضاف مندوب روسيا في جلسة لمجلس الأمن بثتها قناة القاهرة الإخبارية: "نشعر بالإحباط تجاه قرار بعض الدول الغربية غير المبرر تعليق التمويل لوكالة أونروا".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، للشهر الخامس تواليًا، مُخلّفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

ممثل روسيا بمحكمة العدل الدولية: إسرائيل تعاقب مليوني فلسطيني بعنف غير مسبوق

أكد ممثل روسيا بمحكمة العدل الدولية أن هناك انتهاكات من إسرائيل للقانون الدولي والاحتلال يرفض حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

وأضاف ممثل روسيا بمحكمة العدل الدولية خلال كلمته أمام محكمة العدل التى نقلتها إكسترا نيوز أن أحداث 7 أكتوبر لا تبرر العقاب الجماعي لأكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة ووصل العنف به إلى مستوى كارثي غير مسبوق.

وطالب ممثل روسيا بمحكمة العدل الدولية بإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار ممثل روسيا بمحكمة العدل الدولية إلى أن الاستيطان الإسرائيلي قلص أراضي الفلسطينيين ويقوض أي حلول تفاوضية.

وفي وقت سابق، أكد السفير الروسي لدى الهند دينيس عليبوف، تأييد بلاده الشديد لترشيح الهند لشغل مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي.

وقال السفير الروسي فى تصريحات صحفية نشرت اليوم: "إننا نرى أنه لو أصبحت الهند عضوا دائما بمجلس الأمن الدولي، فإن ذلك يمكن أن يسهم بدرجة كبيرة فى تشجيع التوازن داخل المجلس، وذلك بالاضافة إلى تشجيع وضع أجندة تركز على مصالح أغلبية دول العالم، خاصة دول الجنوب".

وتابع السفير الروسي: " لقد أشرنا مرارا إلى تأييدنا لترشيح الهند لشغل مقعد دائم فى مجلس الأمن، لأن الشركاء الهنود أثبتوا جدارتهم أثناء فترة عضويتهم غير الدائمة بالمجلس وهي الفترة الواقعة بين عامى 2021 و 2022 ، حيث نجحوا في قيادة المجلس مرتين، كما أن رئاستهم لمجموعة العشرين كانت تأكيداً واضحا على احترافيتهم العالية فى ممارسة الدبلوماسية متعددة الأطراف و قدرتهم على إيجاد إجماع وسط التوترات الجيوسياسية". 

ولكن السفير الروسي لدى الهند حذر من أن حالة الاستقطاب داخل الأمم المتحدة تتسبب فى تعقيد الحوار بشأن مسألة توسيع نطاق عضوية مجلس الأمن ، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب إجراء إصلاحات عاجلة فى الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها. 

وكان قال النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، بمطالبة البعثة الروسية في مجلس الأمن، اليوم السبت، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الأمريكية على سوريا والعراق، ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع يوم الثلاثاء المقبل.

وحسب سبوتنيك، قال بوليانسكي:" لقد طلبنا للتو اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالتهديدات للسلام والأمن الناجمة عن الضربات الأمريكية على العراق وسوريا".

وأضاف بوليانسكي أن "غيانا التي ترأس المجلس هذا الشهر تخطط لتحديد الاجتماع في الساعة 16.00 بتوقيت نيويورك منتصف الليل بتوقيت موسكو في 5 فبراير".

وكانت الولايات المتحدة، كجزء من الضربات الانتقامية ضد هجوم على قاعدتها العسكرية في الأردن، قد استهدفت في السابق أكثر من 85 هدفا تابعا لقوات الحرس الثوري الإسلامي والتشكيلات المرتبطة به في العراق وسوريا. وكانت أهداف الولايات المتحدة هي مرافق الحرس الثوري والجماعات ذات الصلة.