رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تعلن عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

نشر
بريطانيا
بريطانيا

أعلن وزير الدفاع في بريطانيا جرانت شابس، اليوم الخميس، أن المملكة المتحدة سترسل 200 صاروخ إضافي مضاد للدبابات إلى أوكرانيا، إلى جانب تدريب 10 آلاف جندى أوكراني.


وقال وزير الدفاع في بريطانيا جرانت شابس،  في خطابه أمام البرلمان الإنجليزي، "أستطيع اليوم أن أعلن عن حزمة جديدة من 200 صاروخ مضاد للدبابات من طراز (بريمستون) في تعزيز إضافي للدفاع عن أوكرانيا"، بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف وزير الدفاع في بريطانيا جرانت شابس، "كان لهذه الصواريخ فى السابق تأثير كبير على ساحة المعركة، حيث أجبرت القوات الروسية فى إحدى المرات على التخلى عن محاولة عبور أحد الأنهار والتراجع عنها".

وتابع وزير الدفاع في بريطانيا جرانت شابس، أن المملكة المتحدة ستقوم بتدريب المزيد من القوات الأوكرانية إلى جانب حلفاء آخرين، موضحًا: "سنقوم معًا بتدريب 10 آلاف جندى إضافي في النصف الأول من عام 2024".

حزب العمال في بريطانيا يدعو لوقف إطلاق نار دائم في غزة

قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، إن "القتال يجب أن يتوقف الآن" في غزة، محذرا إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح الجنوبية قبل نقطة أزمة محتملة أخرى لحزبه بشأن الأزمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأدلى السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، بهذه التصريحات في خطاب ألقاه أمام مؤتمر حزب العمال الإسكتلندي في جلاسكو، حيث واجه ضغوطًا متجددة قبل تصويت مجلس العموم الحاسم يوم الأربعاء بشأن اقتراح يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا: "لقد عدت للتو من مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث شملت كل محادثة أجريتها الوضع في إسرائيل وغزة ومسألة ما يمكننا القيام به عمليا لتحقيق ما نريد جميعا رؤيته - عودة جميع الرهائن المحتجزين ووضع حد لقتل الفلسطينيين الأبرياء، وزيادة كبيرة في حجم المساعدات الإنسانية وإنهاء القتال".

وأضاف السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، قائلًا "ليس فقط في الوقت الحالي، وليس فقط هدنة إنسانية، ولكن بشكل دائم، وقف إطلاق النار يدوم، وهذا ما يجب أن يحدث الآن، القتال يجب أن يتوقف الآن."

وفى موقف تسبب في انقسامات عميقة داخل حزب العمال، رفض السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، في السابق دعم الدعوات المطالبة بوقف "فوري" للعنف، مستخدمًا العبارة الأكثر حذرًا المتمثلة في "وقف إطلاق النار المستدام".

وجاء خطاب السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، بعد يوم من موافقة المؤتمر على اقتراح يدعو صراحة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة من كلا الجانبين، وقد أقره زعيم حزب العمال الإسكتلندي، أنس ساروار، الذي انتقد في السابق موقف ستارمر الأكثر حذرا.

وضع حد فوري للعنف

ويواجه حزب العمال في بريطانيا تصويتا محفوفا بالمخاطر آخر في مجلس العموم يوم الأربعاء، حيث قدم الحزب الوطني الإسكتلندي اقتراحا يدعو إلى وضع حد فوري للعنف.

ويسعى الحزب بشدة إلى تجنب تكرار التمرد الكبير الذي حدث في نوفمبر الماضي بشأن اقتراح مماثل للحزب الوطني الإسكتلندي، عندما تحدى 56 نائبا من حزب العمال الحزب لدعم المقترح، مع تنحى ثمانية من أبرز المسئولين في الحزب.

ودعا السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، إلى العودة إلى "عملية سلام حقيقية"، مع عودة حل الدولتين إلى الطاولة، وقال لأعضاء حزب العمال الإسكتلندي: "الهجوم يهدد رفح – المكان الذي يتجمع فيه 1.5 مليون شخص الآن في مكان لا يمكن تصوره، في ظروف لا يوجد بها مكان آخر يمكنهم الذهاب إليه – لا يمكن أن يصبح هذا مسرحًا جديدًا للحرب، هذا الهجوم لا يمكن أن يحدث".