رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون بين القوات البحرية الصومالية والهندية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى قائد قوات البحرية وخفر السواحل بدولة الصومال ، الأدميرال عبدي ورسمي ونظيره الهندي الأدميرال هاري كومار، وذلك خلال مشاركته في انطلاق مناورة حربية تشمل 50 من القوات البحرية في فيزاج.

وخلال اللقاء، بحث القائدان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البحرية الصومالية والهندية بالإضافة إلى تبادل الخبرات.

بدأت أكبر مناورة بحرية متعددة الأطراف للبحرية الهندية على الإطلاق، ميلان 2024، في فيزاج بتشكيلة رائعة من السفن الحربية من القوات البحرية الهندية والأجنبية المشاركة في مرحلة الميناء.

رئيس الصومال يوقع على اتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي مع تركيا بالعاصمة أنقرة

وقع رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الخميس ، اتفاقية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة مع تركيا في العاصمة التركية  أنقرة .

وقال رئيس الجمهورية: ” الاتفاقية التي أبرمناها مع الحكومة التركية ستستمر لمدة 10 سنوات وسيتم بناء قوات  البحرية الصومالية”.

وأعرب فخامته عن شكره وتقديره لدولة تركيا وشعبها على دعمها المستمر للصومال بمختلف المجالات وعلى رأسها المجال الأمني والإنساني والبنية التحتية.

ومن جهة أخرى، صادق مجلس الشعب في جلسة له أمس الأربعاء ،على إتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي المبرمة بين الحكومة الفيدرالية ونظيرتها التركية.

الصومال يوافق على اتفاقية التعاون الدفاعي مع تركيا

وافق كل من مجلس وزراء الصومال والبرلمان الفيدرالي في جلستين منفصلتين في مقديشو، اليوم، على اتفاقية للتعاون الدفاعي والاقتصادي بين الحكومتين الصومالية والتركية.

وتنص الاتفاقية التي تمتد عشر سنوات على نشر القوات البحرية التركية في المياه الصومالية لحماية السواحل الصومالية من الإرهاب وعمليات القرصنة والصيد الجائر والنفايات البحرية.

وكان وزيرا دفاع الصومال وتركيا قد وقعا في أنقرة مؤخرا اتفاقا تاريخيا يهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

المبعوث الصيني يدعو إلى استمرار الدعم الدولي إلى الصومال

دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، إلى مواصلة الدعم الدولي لجهود الصومال لتحقيق الاستقرار السياسي والانتقال الأمني وإعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، في اجتماع لمجلس الأمن بشأن الصومال، إن اهتمام ودعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الصومال يجب ألا يتراجع، لأن عام 2024 سيكون حاسما للعملية السياسية في البلاد والانتقال الأمني وإعادة الإعمار الوطني.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، إن الصين تدعم جميع الأطراف في الصومال في حل خلافاتهم من خلال الحوار والتشاور ودفع عملية الانتقال السياسي.