رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب الإصلاحات الاقتصادية.. احتجاجات عارمة تسود الأرجنتين

نشر
الأرجنتين
الأرجنتين

احتجاجات كبيرة وغليان يسود  الشارع الأرجنتيني تدريجيا مع إضراب عمّال السكك الحديد، والطواقم الطبية في المستشفيات، الخميس، وقطع طرقات متوقع، الجمعة، وإضراب عام يتم الإعداد له في بلد يتخبط بسبب تدابير تقشّفية اتخذتها حكومة الرئيس خافيير ميلي الليبرالية المتطرفة.

بموجب التدابير التقشفية الجديدة، أصبحت الرحلات الرسمية مؤلفة من وفود صغيرة وانخفض عدد الوزارات بنسبة 50% وأُلغيت 50 ألف وظيفة عامة واستُبعد 27 ألف مستفيد "غير نظاميين" من المساعدات الاجتماعية وجفّت الإعانات لحركة النقل.

الفقر في الأرجنتين يسجل أعلى مستوى خلال 20 عاماً

في يناير/كانون الثاني، سجّلت الأرجنتين أول فائض شهري في ميزانيتها منذ 12 عامًا، على ما أعلنت وزارة الاقتصاد بنبرة منتصرة، محددة هدف تحقيق "صفر عجز" في العام 2024.
ويؤكد الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي أنه يعمل على السيطرة على التضخّم منذ وصوله إلى السلطة.

وسُجّل تضخم نسبته 25% في ديسمبر/كانون الأول ثم 20% في يناير/كانون الثاني ومن المتوقع أن يقترب من 10% في فبراير/شباط، على أن يتراجع إلى أقلّ من ذلك في النصف الثاني من العام، بحسب وزير الاقتصاد الأرجنتيني لويس كابوتو.

وقد الخبير الاقتصادي سالفاتور بيتييي تساؤل "هل هي عملية تطهير للمداخيل أم مجرّد تبخّر؟"، معتبرًا أن التأثير الفوري بالأرقام غير مضمون استمراره على المدى الطويل.

المتغيّر الاجتماعي

ويضيف "سيكون المتغيّر الاجتماعي حاسمًا في معرفة المدّة التي يمكن أن يستمر فيها هذا الأسلوب في تقويم الحسابات العامة"
يقول ميلي إن "الطبقة السياسية ستدفع" ثمن تقويم الحسابات العامة، لكن مع ذلك يلقي التقشّف بثقله على أصحاب الدخل المتوسط في وسائل النقل والأدوية وزيادة سعر التأمين الصحي المدفوع مسبقًا وتحرير أسعار الغذاء والسكن.

على سبيل المثال، زاد متوسط سعر تذكرة الحافلة في منطقة بوينوس آيرس بأربعة أضعاف تقريبًا خلال شهرين، مرتفعًا من 85 إلى 300 بيزو. وسيرتفع سعر تذكرة المترو من 125 إلى 667 بيزو بحلول شهر مايو/أيار.

في المقابل، رُفع الحد الأدنى للأجور - بوقت متأخر نسبيًا - بنسبة 15% في فبراير/شباط ليصل إلى 180 ألف بيزو (204 دولارات) بعدما زاد التضخم بنسبة 50% (254% على أساس سنوي) منذ آخر إعادة تقييم لهذا الراتب.

الأربعاء، قالت عاملة النظافة يانينا سالتو في أحد طوابير الانتظار لركوب حافلة للذهاب إلى عملها الذي تجني منه 2500 بيزو للساعة الواحدة "بتّ أعرف معنى المشي. توقفت عن ركوب بعض الحافلات، إذ يكلّفني ذلك 26 ألف بيزو بالشهر بعدما كان يكلّفني 12 ألف بيزو في الماضي".