رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة

نشر
المركزي التركي
المركزي التركي

أعلن  البنك المركزي التركي، تثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 45 بالمئة الخميس وهو ما يتوافق مع التوقعات بعد رفع سعر الفائدة الشهر الماضي، لكنه قال إنه قد يشدد سياسته النقدية إذا لاح في الأفق احتمال حدوث تدهور كبير ومستمر في توقعات التضخم.

وهذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها المركزي التركي معدلات الفائدة منذ مايو الماضي، حين بدء حملته في التشديد النقدي في يونيو.

يأتي ذلك بعد أن رفع البنك المركزي معدلات الفائدة بنحو 36.5 بالمئة عبر ثمانية اجتماعات متواصلة.

هذا ويأتي قرار البنك المركزي على الرغم من توقعاته بوصول التضخم إلى 70 بالمئة وعند مستويات 36 بالمئة بنهاية العام الحالي.
وكانت الليرة التركية قد سجلت الأربعاء أدنى مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار عند 31 ليرة، وخسرت العملة التركية حوالي 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية عام 2023، فيما وصلت خسائرها حتى الآن هذا العام إلى ما يقرب من 5 بالمئة.

وهذه هو الاجتماع الأول للمحافظ الجديد فاتح كاراهان الذي عين في الثالث من الشهر الجاري عقب استقالة حفيظة غاية أركان التي أرجعت قرارها لحاجتها إلى حماية أسرتها مما أسمته بحملة تشهير إعلامية.

تقرير التضخم الفصلي للبنك المركزي

وقال قره خان، أثناء تقديمه لتقرير التضخم الفصلي للبنك هذا الشهر، إنه سيستمر في اتباع سياسة التشديد النقدي حتى ينخفض ​​التضخم إلى المعدل المستهدف، وأبقى توقعات التضخم في نهاية العام عند 36 بالمئة على الرغم من التوقعات بأنه قد يرتفع عن ذلك.

كان استطلاع لوكالة رويترز نشر الجمعة قد أظهر أن البنك المركزي التركي من المتوقع أن يثبت أسعار الفائدة عند 45 بالمئة، بعدما رفعها 250 نقطة أساس الشهر الماضي، مما يمثل نهاية دورة التشديد النقدي.

ارتفاع أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم 22 فبراير 2024

ارتفع سعر الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 22 فبراير/ شباط 2024 مدعوم بضعف الدولار وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

جاء ارتفاع سعر الذهب وسط ترقب المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية التي قد توفر مؤشرات على الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.

سعر الذهب اليوم

بحلول الساعة 03:28 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 2026.7 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أمس الأربعاء أعلى مستوياته منذ التاسع من فبراير / شباط. وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2036.9 دولار للأوقية، وواصل مؤشر الدولار خسائره لليوم الرابع على التوالي، مما يزيد من جاذبية المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأمريكية للمشترين في الخارجارتفع سعر الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 22 فبراير/ شباط 2024 مدعوم بضعف الدولار وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.