رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وتركيا يتفقان على تفعيل عمل اللجان المشتركة المعنية بالمياه والأمن

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اتفق رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، ورئيس مجلس الأمة التركي نعمان كورتولموش، اليوم الخميس، على تفعيل عمل اللجان المشتركة المعنية بالمياه والأمن.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة، في بيان، أن "رئيس الاتحاد البرلماني العربي،  رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، التقى رئيس مجلس الأمة التركي نعمان كورتولموش، وذلك على هامش المشاركة في الجلسة العامة الـ 14 للجمعية البرلمانية الآسيوية، المنعقدة في العاصمة الأذربيجانية باكو".

وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء، الاتفاق على تفعيل عمل اللجان المشتركة المعنية في معالجة ملف المياه، بما يضمن زيادة حصة العراق، لتكون عادلة وكافية تغطي حاجة البلاد الفعلية، فضلاً عن بحث ملفات الأمن وضبط الحدود وتنشيط الاستثمار، إضافة الى مناقشة مشروع طريق التنمية، والإنجازات المتحققة فيه، وأهميته للبلدين كونه يمثل همزة وصل بين الشرق والغرب".

وأكد رئيس الوفد العراقي النيابي، "رفض الاعتداءات المتكررة على الأراضي العراقية، وتأثيرها في مستقبل العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الجارين"، داعياً إلى "ضرورة التعاون لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وتنسيق المواقف بين البرلمانين في المحافل الإقليمية والدولية، لا سيما تجاه القضايا المصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والملفات ذات الاهتمام المشترك".

العراق.. المندلاوي يوصي بتشكيل لجنة دائمة تتولى دعم التعاون البرلماني الإقليمي

وفي وقت سابق، أوصى رئيس الاتحاد البرلماني العربي ومجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة دائمة تتولى دعم التعاون البرلماني الإقليمي.

وقال المندلاوي خلال كلمة ألقاها، في الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية: إن "العراق سعى إلى صياغة رؤية موحدة كإطار وخارطة طريق لمشروع وطني يسمح بدمج خصوصية العراق مع غايات وأهداف التنمية المستدامة في أجندة عام (2030) ، والتي تتضمن (إنسان مُتمَكن في بلدٍ آمن، ومُجتمع مُوحد، واقتصاد مُتنوع، وبيئة مُستدامة، وعدالة وحُكم رشيد)".

وتابع، أن "العراق عمل على إطلاق مشروع (طريق التنمية)، ليوفر ممراً اقتصادياً آمناً للبضائع والخدمات من آسيا إلى أوروبا مروراً بتركيا"، مشيراً إلى "أهمية تعزيز التكاتف والتعاون الإقليمي بين بلدان القارة الآسيوية لإرساء الأمن والاستقرار فيها وفي العالم، وتحقيق تنمية مستدامة تليق بشعوب المنطقة".

وأكد رئيس الوفد العراقي النيابي، أن "المسؤولية التي تقع على عاتق دول العالم أجمع  من دون استثناء تكمن بمعالجة الوضع المتأزم في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، وتداعيات العدوان في لبنان واليمن والعراق وكل دول المنطقة، وخطورة أن تمتد آثاره على بلداننا والعالم بأسره بالشكل الذي لا يمكن السيطرة عليه، فيما بين أن سلطات الاحتلال الصهيوني لا تقيم وزناً لهيئة الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وشدد بالقول: "على الدول الداعمة للاحتلال الصهيوني، التوقف عن مواصلة دعمها له امتثالاً لرغبة شعوبها الحرة التي لم تتوان وبشكل يومي عن نصرة الشعب الفلسطيني".

وطالب المندلاوي "رئيس الاتحاد البرلماني العربي برفض وإدانة العدوان المتكرر على بلدان المنطقة، ولاسيما العراق وسوريا واليمن ولبنان، وإيقاف العدوان على قطاع غزة والعمل المشترك لتثبيت سيادة القانون والشرعية الدولية".