رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يحرر منزل الرئيس الأسبق جعفر النميري

نشر
الأمصار

أعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، تحرير منزل الرئيس الأسبق المشير جعفر محمد النميري بمدينة أم درمان القديمة من سيطرة قوات الدعم السريع .

وقالت القوات المسلحة السودانية، في منشور أوردته على حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم الخميس، إنها أعادت "الاحترام والتقدير إلى منزل الرئيس الأسبق المشير جعفر محمد النميري وردت للرمز التاريخي هيبته بعد تحريره من مليشيا آل دقلو الإرهابية التي نهبت المنزل وسرقت مقتنياته التاريخية والإرث الأثري".

البرهان: بداية السلام في السودان مُرتبط بإنهاء تمرد الدعم السريع

قال رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إن العملية السياسية في السودان سيتم إجراؤها حال انتهاء الحرب في البلاد، موضحا كيف يمكن عمل اتفاق وسلام مع شخص لا يلتزم وكل يوم له رأي، لذا نقول لن يكون هناك سلام إلا بعد نهاية هذا التمرد.

 

وأضاف خلال مخاطبته اليوم ضباط صف وجنود الفرقة الثانية مشاة بولاية القضارف، بعد التحية لقيادة حركات الكفاح المسلح التي استشعرت الهم وتوحدت مع بقية السودانيين، مبيناً مواقفهم الوطنية الخالصة التي ليس فيها تردد، وأبان أن الحركات المسلحة والقوات النظامية كلها علي قلب رجل واحد، حسب بيان مجلس السيادة السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

ووجه رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة رسالة للسياسيين الذين يتحدثون عن دعاة حرب، قائلاً دعاة الحرب من يحمل سلاحه ويهاجم المواطنين، مضيفاً "دعاة الحرب من يبحث عن السلاح من خارج البلاد ليقتل به السودانيين" .

وأكد رئيس مجلس السيادة القائد العام في خطابه قوله للطرف الآخر الذي يقول لا للحرب ويدعو السلام بأن يخرج المتمردون من بيوت الناس، ومن المدن.

واشار رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة، أن المعركة الآن أخذت طابعا مختلفا عن العشرة أشهر الماضية، وقد أصبحت الآن المعركة لازمة وواجبة، لأننا ذهبنا للسلام في جدة وتم الاتفاق على كثير من الالتزامات والعهود لكن لم ينفذها أحد.

حمدوك: اتفاق المنامة خطوة مهمة لحل أزمة السودان وننتظر دورًا إفريقيًا قريبًا

قال رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، إن اتفاق المنامة الشهر الماضي خطوة إيجابية في الطريق الصحيح، قائلاً إنها تتكامل مع محادثات «منبر جدة» الذي يُعوّل عليه كثيراً في وقف الحرب المدمرة في السودان.

اتفاق المنامة هو الاتفاق بين نائب القائد العام للجيش الفريق شمس الدين الكباشي، والقائد الثاني لـ«قوات الدعم السريع» الفريق عبد الرحيم دقلو، في العاصمة البحرينية (المنامة).

وحسب تصريحات حمدوك لصحيفة «الشرق الأوسط» بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، طالب بأن تترافق مع هذه الجهود عمليةٌ سياسيةٌ متزامنةٌ في القارة الأفريقية تحت إشراف الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والاتحاد الأفريقي.

وفي تعليقه على اتفاق المنامة بين الجيش و«قوات الدعم السريع»، عدَّ حمدوك أن ما تم يُعد «توسيعاً لمنبر جدة التفاوضي»، وأن المفاوضات بعد أن كانت تيسّر من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، أضافت المنامة لهما كلاً من مصر والإمارات والبحرين.