رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرازيل تهاجم مجلس الأمن بسبب الحربين في غزة وأوكرانيا

نشر
الأمصار

انتقد وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، "الشلل" الذي يعاني منه مجلس الأمن الدولي بشأن الحربين في غزة وأوكرانيا.

جاء ذلك خلال افتتاحه اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، حيث تظهر الانقسامات العميقة في المجتمع الدولي.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال فييرا في الجلسة الافتتاحية "إن المؤسسات المتعددة الأطراف ليست مجهزة بشكل مناسب للتعامل مع التحديات الحالية، كما ظهر من الشلل غير المقبول الذي يعاني منه مجلس الأمن بشأن الصراعات الجارية".

وكان قالت هيئة البث الإسرائيلية إن البرازيل قامت بسحب سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي، وطردت السفير الإسرائيلي من البلاد بسبب الأوضاع في غزة.

وكان قد قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن تصريحات رئيس البرازيل تحاول المس بالشعب اليهودى وحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، وأكد نتنياهو أن تصريحات رئيس البرازيل مخزية وخطيرة.

الرئيس البرازيلي دا سيلفا اتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وقام بتشبيه ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

أكد أيضا أن ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ.

وفي وقت سابق، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بهدم نادٍ رياضي ومدرسة ابتدائية في بلدة العيسوية، شمال مدينة القدس المحتلة.

وأفادت اللجنة الشعبية بالعيسوية في بيان لها، بأن قوات الاحتلال أخطرت بهدم عمارة تتضمن نادي العيسوية الرياضي الثقافي، ومدرسة رياض المجد للأطفال تُدرس الصفين الأول والثاني.

وأضافت اللجنة، أن العمارة المهددة بالهدم تضم ثلاثة طوابق، وينتسب إلى النادي الرياضي قرابة 500 طفل من أبناء البلدة.

كما سيّج مستوطنون متطرفون اليوم الإثنين، أراضي في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وقال مركز معلومات وادي حلوة في بيان له، إن مستوطنين متطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي وبرفقة جرافات، سيّجوا أراضي بالأسلاك الشائكة، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت المقدسي إياد الرجبي، بعد الاعتداء عليه، تزامنا مع تسييج المستعمرين الأراضي.

وفي سياق آخر، داهمت قوات الاحتلال منزل المقدسي محمد زين في حي الثوري ببلدة سلوان، واستولت على هاتفه ومبلغ مالي، وعبثت بمحتويات المنزل.

107 قتلى و145 مصاباً في غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 9 مجازر ضد عائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 107 قتيل، و145 مصابا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت مصادر طبية فلسطينية، إن عدد القتلى ارتفع إلى 29092، والمصابين إلى 69028، منذ بَدْء العدوان على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي.

وأوضحت المصادر، أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.