رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية البرازيل: رد إسرائيل على تصريحات الرئيس لولا "غير مقبول"

نشر
رئيس البرازيل لولا
رئيس البرازيل لولا دا سيلفا

وصف وزير الخارجية في البرازيل، ماورو فييرا، رد إسرائيل على التصريحات التي أدلى بها رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بشأن قطاع غزة بأنه "غير مقبول" و"غير صادق".

وقال وزير الخارجية في البرازيل، ماورو فييرا - في تصريحات خلال قمة مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو حسبما أوردت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الأربعاء، "إنها صفحة مخزية في تاريخ الدبلوماسية الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول التغطية على ما يحدث في غزة.

وبعد أن شبه رئيس البرازيل، الأحد، "الحرب الإسرائيلية في غزة بمعاملة هتلر لليهود"، قالت إسرائيل، الاثنين، "إن لولا غير مرحب به إلى أن يتراجع عن تصريحاته، فقد قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، "إن إسرائيل لن تنسى ولن تغفر"، واصفا تصريحات لولا بأنها "هجوم خطير معاد للسامية" مشيرا إلى أن رئيس البرازيل شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل إلى أن يتراجع عنها.

الرئيس السيسي: توافقنا مع رئيس البرازيل على أهمية وقف إطلاق النار بغزة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات الثنائية التي جمعته بنظيره البرازيلي لولا دا سيلفا، ناقشت تطوير العلاقات بين البلدين.

أضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية: "اتفقنا على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل في المجالات المختلفة سياسية واقتصادية ثقافية صناعية زراعية.
وأعلن الرئيس السيسي، عقد تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق أطر التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة ، خلال قمة G20 والتي ستعقد لاحقا في البرازيل.
وأكد الرئيس: "المباحثات الثنائية عكست حجم توافق البلدين في المجالات المختلفة وأيضا فيما يخص القضايا الدولية وتوافقنا على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات إلى القطاع بأكبر حجم ممكن حفاظا على أرواح المدنيين وصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب من اجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
وفى نهاية كلمته، قال الرئيس السيسي: " لازم أسجل هنا بأن البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية.. وبرحب بفخامة الرئيس وأشكره على وجوده في مصر وعلى إرادته السياسة في تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة وتقديرى واحترامى لشخصكم وسعيد بالزيارة وهبقا سعيد أكتر بزيارة البرازيل".

الرئيس السيسي ونظيره البرازيلي يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره البرازيلي لولا دا سيلفا توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

رئيس البرازيل: سعيد بزيارتى للقاهرة بالتزامن مع مرور 100 عام على علاقات البلدين

ومن جانبه، أعرب رئيس البرازيل لولا دا سيلفا، عن سعادته الغامرة بمرور 100 عام على العلاقات المصرية البرازيلية قائلا:" سعيد بزيارتي للقاهرة بالتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أن مصر هي الشريك الثاني لبلادنا في أفريقيا.
أضاف "دا سيلفا"، في مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن بلاده تسعى لإقامة تبادل تجارى متوازن مع مصر.

كما قدم رئيس البرازيل، الشكر لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، لإجلاء رعايا البرازيل من قطاع غزة.

واتهم رئيس البرازيل، إسرائيل بقتل النساء والأطفال في غزة بشكل غير مسبوق، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية.
وتابع رئيس البرازيل: اقترحت على الرئيس السيسي الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.