رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 مدن ألمانية تنافس على استضافة نهائي بطولات الأندية الأوروبية

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، أن مدن فرانكفورت وشتوتجارت ولايبزيج تقدمت بطلب لاستضافة المباريات النهائية للمسابقات الأوروبية للأندية عامي 2026 و2027.

وكشف الاتحاد الألماني لكرة القدم أن المدن الثلاث تقدمت بعروضها للاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" من إجمالي 6 مدن أعربت عن رغبتها في استضافة تلك النهائيات، علما بأن الاتحادات المحلية بإمكانها التقدم بعرض واحد فقط لكل مسابقة قارية.

 

وتهدف شتوتجارت لاستضافة نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات في أحد عامي 2026 أو 2027، في حين تسعى فرانكفورت لاحتضان نهائي بطولة الدوري الأوروبي للرجال، وترغب لايبزيج في تنظيم نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

وتتواجد المدن الثلاث ضمن الملاعب المستضيفة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2024) المقررة في ألمانيا الصيف المقبل، ومن المقرر أن يتخذ "يويفا" قراره النهائي بشأن الملاعب المضيفة للمباريات النهائية لمسابقاته القارية لعامي 2026 و2027 في  مايو المقبل.

ولم يسبق لألمانيا استضافة نهائي دوري المؤتمر، بينما تعود آخر مرة نظمت خلالها نهائي الدوري الأوروبي إلى عام 2020 في مدينة كولونيا.

ولم تنظم ألمانيا نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات، منذ استضافة العاصمة برلين المباراة النهائية عام 2015، فيما سوف تحتضن مدينة ميونخ نهائي البطولة للرجال العام المقبل.

لا يعيش فريق برشلونة الإسباني واحدة من أفضل حالاته خلال هذا الموسم 2023/2024 من ناحية النتائج والأداء، والآن تفصله ساعات قليلة عن مباراة فاصلة ضد نابولي الإيطالي في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويلعب فريق برشلونة ضد نابولي، يوم الأربعاء 21 فبراير 2024، ضمن منافسات ذهاب دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب سان باولو.

وفريق نابولي هو الآخر لا يعيش واحدة من أفضل حالاته هذا الموسم، على الرغم أن المصادفة أن كلا الفريقان هما بطلا دورياتهما الموسم الماضي 2022/2023، ولكن هناك حالة تراجع كبيرة في مستواهما.

أندية إيطاليا والمساهمة في تاريخ برشلونة بدوري أبطال أوروبا

ويمكن أن يستفيد فريق برشلونة من الجانب الإيجابي من مواجهاته ضد الأندية الإيطالية، في بطولة دوري أبطال أوروبا على مر التاريخ، ومصادفة فوزه باللقب عند لعبه ضدها.

وعلى مر التاريخ تمكن فريق برشلونة من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وكانت البداية بكأس أووربا في موسم 1991/1992، ثم بالمسمى الحالي في أعوام 2006 و2009 و2011 و2015.

ومن المرات الخمسة التي فاز فيها نادي برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا على مر تاريخه، كان هناك 3 مرات لعب فيها البارسا ضد فرق إيطالية في الأدوار الإقصائية، ومنهما مرتان كانتا في الدور النهائي.

وكانت البداية في كأس أووربا بالمسمى القديم موسم 91/92، حيث واجه فيها فريق برشلونة نظيره سامبدوريا في الدور النهائي من البطولة، وفاز بهدف مقابل لا شيء والذي سجله رونالد كومان في الدقيقة 112 وفاز البارسا باللقب.

ثم في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2005/2006، لعب برشلونة ضد ميلان في الدور نصف النهائي من البطولة، وفاز عليه بهدف مقابل لا شيء بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز البارسا باللقب على حساب أرسنال بنتيجة 2-1.

وأخيرا في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2014/2015، واجه فريق برشلونة نظيره يوفنتوس في الدور النهائي من البطولة وفاز عليه بنتيجة 3-1، وحصد العملاق الكتالوني اللقب الخامس والأخير له حتى الآن.