رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف استفاد برشلونة من أندية إيطاليا في دوري أبطال أوروبا

نشر
الأمصار

لا يعيش فريق برشلونة الإسباني واحدة من أفضل حالاته خلال هذا الموسم 2023/2024 من ناحية النتائج والأداء، والآن تفصله ساعات قليلة عن مباراة فاصلة ضد نابولي الإيطالي في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويلعب فريق برشلونة ضد نابولي، يوم الأربعاء 21 فبراير 2024، ضمن منافسات ذهاب دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب سان باولو.

وفريق نابولي هو الآخر لا يعيش واحدة من أفضل حالاته هذا الموسم، على الرغم أن المصادفة أن كلا الفريقان هما بطلا دورياتهما الموسم الماضي 2022/2023، ولكن هناك حالة تراجع كبيرة في مستواهما.

أندية إيطاليا والمساهمة في تاريخ برشلونة بدوري أبطال أوروبا

ويمكن أن يستفيد فريق برشلونة من الجانب الإيجابي من مواجهاته ضد الأندية الإيطالية، في بطولة دوري أبطال أوروبا على مر التاريخ، ومصادفة فوزه باللقب عند لعبه ضدها.

وعلى مر التاريخ تمكن فريق برشلونة من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وكانت البداية بكأس أووربا في موسم 1991/1992، ثم بالمسمى الحالي في أعوام 2006 و2009 و2011 و2015.

ومن المرات الخمسة التي فاز فيها نادي برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا على مر تاريخه، كان هناك 3 مرات لعب فيها البارسا ضد فرق إيطالية في الأدوار الإقصائية، ومنهما مرتان كانتا في الدور النهائي.

وكانت البداية في كأس أووربا بالمسمى القديم موسم 91/92، حيث واجه فيها فريق برشلونة نظيره سامبدوريا في الدور النهائي من البطولة، وفاز بهدف مقابل لا شيء والذي سجله رونالد كومان في الدقيقة 112 وفاز البارسا باللقب.

ثم في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2005/2006، لعب برشلونة ضد ميلان في الدور نصف النهائي من البطولة، وفاز عليه بهدف مقابل لا شيء بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز البارسا باللقب على حساب أرسنال بنتيجة 2-1.

وأخيرا في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2014/2015، واجه فريق برشلونة نظيره يوفنتوس في الدور النهائي من البطولة وفاز عليه بنتيجة 3-1، وحصد العملاق الكتالوني اللقب الخامس والأخير له حتى الآن.

متى آخر مرة لعب برشلونة ضد فريق إيطالي بدوري الأبطال؟

والمصادفة أن المرة الأخيرة التي لعب فيها برشلونة ضد فريق إيطالي في الأدواء الإقصائية من بطولة دوري أبطال أوروبا، كانت ضد نابولي عام 2 في دور الـ 16 من البطولة، وفاز بنتيجة 4-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، ثم ودع البطولة بعد ذلك من الدور ربع النهائي عقب الخسارة من بايرن ميونخ بنتيجة 8-2.

فهل سيتمكن فريق برشلونة من مصالحة جماهيره وتحسين وضعه هذا الموسم، واستغلال حظه الجيد في مواجهات الفرق الإيطالية بدوري الأبطال، ويستغل مواجهة نابولي هذه ويستكمل مشواره في البطولة ويحصد اللقب السادس في تاريخه؟

ويحل فريق برشلونة الإسبانى، ضيفا ثقيلا على نظيره نابولى الإيطالي، في المواجهة المقرر إقامتها مساء اليوم الأربعاء، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

ومن المقرر أن تقام مباراة نابولي ضد برشلونة، في تمام العاشرة من مساء اليوم، بتوقيت القاهرة، على ملعب "دييجو أرماندو مارادونا" في مدينة نابولي، ضمن منافسات ذهاب دور الستة عشر للنسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أوروبا 2023-2024.

وتأهل برشلونة إلى دور الـ 16 ببطولة دوري أبطال أوروبا بعدما جاء في المركز الأول في ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة متفوقا بفارق الأهداف فقط عن بورتو الذى حسم الوصافة بنفس الرصيد من النقاط.

فيما جاء فريق نابولي في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الثالثة في بطولة دوري أبطال أوروبا برصيد 10 نقاط جمعها من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في 1 وخسارة 2 وتسجيل 10 أهداف وتلقي 9 أهداف.

ويتفوق برشلونة بشكل واضح على نابولي خلال المواجهات الأوروبية الرسمية الأربع التي جمعت بينهما فى مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث فاز برشلونة فى مباراتين وتعادل في مثلهما.

ولم يعرف نابولى الفوز في أى مباراة أوروبية رسمية على البارسا، وهو ما يعزز فرص الفريق الكتالوني في دور الـ 16 بالمسابقة الأوروبية.

ومن المقرر أن يستضيف برشلونة مواجهة الإياب على ملعبه "مونتجويك الأولمبي"، في العاشرة من مساء الثلاثاء الموافق 12 مارس المقبل.