رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات عسكرية بين المغرب وأمريكا لتعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

التقي عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالمغرب، اليوم الأربعاء، بمقر الإدارة، الجنرال مايكل لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (USAFRICOM)، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية أن المسؤوليْن عبّرا، خلال هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير الولايات المتحدة المعتمد بالرباط، عن ارتياحهما للمستوى الممتاز الذي بلغته علاقات التعاون العسكري، التي تعززت بمساهمات خارطة الطريق من أجل الشراكة في مجال الدفاع 2020- 2030.

كما أشادا بالحصيلة الإيجابية وبروابط التعاون التي أطلقتها وتتولى تتبعها اللجنة الاستشارية للدفاع، التي تنعقد بالتناوب بين الرباط وواشنطن والتي يعززها التبادل المنتظم لزيارات كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين من كلا البلدين.

و أبرز المسؤول المغربي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية لإفريقيا إلى فضاء للسلم والاستقرار والازدهار المشترك، بإشراك جميع بلدان الشريط الأطلسي للقارة.

وتتمثل هذه المبادرة، أيضا، في تسهيل ولوج بلدان منطقة الساحل المعزولة إلى المحيط الأطلسي؛ وهو ما من شأنه، وفقا للرؤية الملكية، تعزيز التعاون جنوب-جنوب والأمن والسلام في هذه المنطقة.

وعبّر المسؤولان، في ختام هذا اللقاء، عن تطلعهما ورغبتهما المشتركة في تعزيز هذه العلاقات النموذجية، في المستقبل.

وفي وقت سابق، حل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، بمطار الرباط-سلا في المغرب، في زيارة عمل وصداقة إلى مملكة المغرب.

وكان في استقبال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الذي يرافقه في هذه الزيارة وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل الباريس، رئيس حكومة المغرب، عزيز أخنوش.

وبعد استعراض تشكيلة من القوات الملكية الجوية في المغرب التي أدت التحية، تقدم للسلام على رئيس الحكومة الإسبانية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد اليعقوبي، والقائم بالأعمال في السفارة الإسبانية في المغرب بورخا مونتسيموس، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا عمر السنتيسي، وسفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش.

رئيس الحكومة الإسبانية يحل إلى المغرب في زيارة رسمية

المغرب.. أحكام بالحبس في ملف "شبكة السمسرة في أجهزة طبية بتازة"

أن محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، أصدرت أحكامها خلال الساعات الأخيرة من يوم أمس الثلاثاء في القضية التي عرفت بـ"شبكة السمسرة في التجهيزات الطبية" بمستشفى ابن باجة بتازة، حيث تراوحت الأحكام بين الحبس النافذ والموقوف والغرامات المالية.

وهكذا أدانت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، المتهم الرئيسي في القضية الذي شغل مهمة مدير المستشفى بالحبس النافذ لمدة 4 سنوات غرامة مالية قدرها 30000 درهم.

فيما قضت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، في حق موظف بمستشفى ابن باجة بعقوبة حبسية مدتها 4 سنوات وغرامة قدرها 10000، وأدين ثلاثة موظفين بسنة ونصف حبسا وغرامة قدرها 10000 درهم، وسنة موقوفة التنفيذ في حق حارس أمن خاص في حدود ثمانية أشهر، وسنة موقوفة التنفيذ لموظفين آخرين، فيما تم الحكم بعقوبة 6 أشهر حبسا نافذا في حق ثلاثة أشخاص أصحاب مصحات خاصة وغرامة قدرها 2000 درهم، و3 أشهر لتقني بالمستشفى وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.