رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. أحكام بالحبس بملف "شبكة السمسرة في أجهزة طبية بتازة"

نشر
محكمة الاستئناف بمدينة
محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب

أصدرت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، أحكامها خلال الساعات الأخيرة من يوم أمس الثلاثاء، في القضية التي عرفت بـ"شبكة السمسرة في التجهيزات الطبية" بمستشفى ابن باجة بتازة، حيث تراوحت الأحكام بين الحبس النافذ والموقوف والغرامات المالية.

وهكذا أدانت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، المتهم الرئيسي في القضية الذي شغل مهمة مدير المستشفى بالحبس النافذ لمدة 4 سنوات غرامة مالية قدرها 30000 درهم.

فيما قضت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، في حق موظف بمستشفى ابن باجة بعقوبة حبسية مدتها 4 سنوات وغرامة قدرها 10000، وأدين ثلاثة موظفين بسنة ونصف حبسا وغرامة قدرها 10000 درهم، وسنة موقوفة التنفيذ في حق حارس أمن خاص في حدود ثمانية أشهر، وسنة موقوفة التنفيذ لموظفين آخرين، فيما تم الحكم بعقوبة 6 أشهر حبسا نافذا في حق ثلاثة أشخاص أصحاب مصحات خاصة وغرامة قدرها 2000 درهم، و3 أشهر لتقني بالمستشفى وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

كما قررت محكمة الاستئناف بمدينة فاس في المغرب، مصادرة الأجهزة الطبية التابعة لمستشفى ابن باجة، التي تم العثور عليها بمصحات خاصة، وتعويض المطالب بالحق المدني في شخص وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمبلغ 400000 درهم تضامنا، فيما تم الحكم لصالح الجمعية المغربية لحقوق الانسان بقبول الطلبات المدنية وتعويضها بدرهم رمزي.

وكانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس في المغرب، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، تمكنت بتاريخ 24 نوفمبر 2023، من توقيف 12 شخصا، من بينهم مدير وموظفون بمستشفى عمومي وثلاثة مسيرين لمؤسسات استشفائية خصوصية بتازة، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة وخيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية والارتشاء.

المغرب يعلن اعتقال العشرات بتُهمة الاتجار بالأطفال حديثي الولادة

ألقت "السُلطات المغربية"، القبض على 30 شخصًا هذا الأسبوع في مدينة "فاس" بتُهم مُتعددة ضمن قضية واسعة النطاق تتضمن الابتزاز والتهديدات والاتجار في حديثي الولادة، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الجمعة.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشرطة في فاس "بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت يومي الثلاثاء والأربعاء 30 و31 يناير، من توقيف 30 شخصا، من بينهم 18 عنصرا للأمن الخاص وطبيب وممرضان ومجموعة من مهنيي القطاع الصحي ووسطاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في ممارسة الابتزاز والتهديد والتلاعب في عملية الاستفادة من الخدمات الطبية العمومية والاتجار بالرضع حديثي الولادة".

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن "من بين الأشخاص الموقوفين، من يشتبه في تورطه في الوساطة في بيع أطفال حديثي الولادة بتواطؤ مع أمهات عازبات، بمقابل مادي لحساب الأسر التي ترغب في كفالة الأطفال المهملين، بينما يشتبه في تورط البعض الآخر في ابتزاز المرضى وعائلاتهم مقابل الحصول على مواعيد للفحص والتشخيص أو الزيارة، وكذا الوساطة في إجراء عمليات الإجهاض بطريقة غير قانونية وإصدار شواهد طبية تتضمن معطيات مغلوطة".

وأضاف المصدر أن "إجراءات البحث تشير، كذلك، إلى تورط بعض الموقوفين في انتحال صفات ينظمها القانون، والتلاعب في المواعيد الطبية، وسرقة وتبديد مستلزمات طبية وأدوية صيدلانية وعرضها للبيع".

وتمكنت عمليات التفتيش المنجزة في منازل بعض حراس الأمن الخاص الموقوفين، بحسب المصدر ذاته، من العثور بحوزتهم على أدوية لا تسلّم إلا بناء على وصفات طبية، وأدوية أخرى غير قابلة للبيع، ومعدات طبية، ومبالغ مالية.

وأشار المصدر إلى أنه "تم الاحتفاظ بجميع الأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، وكذا تحديد الامتدادات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية، فضلا عن ضبط باقي المتورطين في هذه القضية".

المغرب.. إيقاف مواطنًا هنديًا في مطار محمد الخامس الدولي

أوقفت "عناصر الأمن الوطني المغربي"، مواطنًا هنديًا يبلغ من العمر 45 عامًا في مطار محمد الخامس الدولي، وفقًا لحكم صادر بحقه عن السلطات القضائية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الأربعاء.