رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. دمشق تدين بشدّة استخدام واشنطن التعسفي للفيتو في مجلس الأمن

نشر
وزارة خارجية سوريا
وزارة خارجية سوريا

أعلنت وزارة الخارجية في سوريا، أن دمشق تدين بشدّة استخدام واشنطن التعسفي للفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الجزائري لوقف العدوان على غزة.

بيان عاجل من خارجية سوريا:

وأشارت وزارة الخارجية، إلى استخدام الولايات المتحدة للفيتو يشكل دليلاً فاضحاً على نفاقها وكذب ادعاءاتها في الحرص على صون حقوق الإنسان، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

أكد نائب وزير خارجية سوريا، بسام الصباغ، اليوم الإثنين، أن خطابات الدول النامية خلال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أظهرت أن غالبيتها سئمت من الهيمنة الغربية، موضحًا أنه تم ملاحظة هذا خلال خطابات الدول النامية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تصريحات وزير خارجية سوريا


وأشار إلى أن خطابات الزعماء أظهرت أن معظم الدول النامية تبحث الآن عن قيادة متعددة الأقطاب، وهذا الاستقطاب من قبل الأمريكيين لم يعد مقبولا بعد الآن، موضحًا أنه من الصعب تحديد توقيت بالضبط للانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب، ولكن هذه العملية قد بدأت بالفعل ولا عودة إلى الوراء في هذا الصدد.
وأوضح وزير خارجية سوريا، أن الجانب الإيجابي هو أن هذه العملية قد بدأت بالفعل، معربا عن ثقته من أنها ستستغرق بعض الوقت، مشددًا على أن الجميع يتحرك في هذا الاتجاه، وسيتم تحديد المدة التي ستستغرقها هذه العملية حسب الظروف.

وتابع وزير خارجية سوريا: "أعتقد أنها الطريقة الصحيحة التي يجب على الدول النامية العمل بها"، مشددًا على أن سوريا وروسيا تربطهما علاقات ممتازة ومستوى التعاون بين البلدين عالٍ وعلى كافة المستويات وفي مختلف المجالات.

ومن جانب أخر، أعرب جير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة المعنى في سوريا عن قلقه البالغ من تدهور الأوضاع فى سوريا ومعاناة السوريين داخل وخارج وطنهم، مشيرا إلى معاناة السوريين في توفير الغذاء لأسرهم فى ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية، مثل الغذاء والدواء والوقود، وخروج ذلك عن نطاق السيطرة.

وأوضح المسؤول الأممي أن انخفاض قيمة الليرة السورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأكثر من 80%، لافتا إلى اتخاذ عدة خطوات للاستجابة لذلك التدهور بما فيها مضاعفة الحد الأدنى للأجور الحكومية ليصل إلى 13 دولارا شهريا. جاء ذلك خلال تقريره لمجلس الأمن..