رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يصل «البرازيل» للمُشاركة في قمة مجموعة العشرين

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، في أول زيارة له إلى «البرازيل»، حيث سيلتقي الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وسيُشارك في قمة مجموعة العشرين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

وتأتي الزيارة بعد بضعة أيام على تصريحات أطلقها دا سيلفا شبه فيها الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالمحرقة النازية إبان الحرب العالمية الثانية.

وفي سياق مُتصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الثلاثاء: "من الواضح أننا لا نوافق على هذه التصريحات. كنا واضحين جدا أننا لا نعتقد بحصول إبادة في غزة".

ويوم الأحد الماضي، اتهم الرئيس البرازيلي إسرائيل بارتكاب "إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين بغزة، مشبها ما تقوم به إسرائيل بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وكان لولا دا سيلفا قد أكد خلال زيارته إلى مصر في وقت سابق، أن إسرائيل تقتل فى غزة بشكل غير مسبوق، مشددا على أنه لا سلام دون قيام دولة فلسطينية

ومن جانبها، أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أمس الأحد، عن امتنانها لتصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا التي وصف فيها ما يتعرض له قطاع غزة بـ "المحرقة" النازية.

وعلى خلفية ذلك، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا شخصا غير مرغوب فيه. كما استدعى السفير البرازيلي لدى إسرائيل فريدريكو ماير ووبخه فيما يتعلق بتصريحات لولا دا سيلفا.

بلينكن يتواصل مع الأمريكي ويلان المُدان بتُهمة التجسس في روسيا

تواصل وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، هاتفيًا مع المواطن «بول ويلان»، المحكوم عليه بالسجن في روسيا بتُهمة التجسس، وأكد له أن واشنطن تعمل على الإفراج عنه، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إن بلينكن "أكد لبول ويلان أننا معه ولم ننسه وسنواصل العمل على الإفراج عنه".

وأشار إلى أن هذا كان ثالث اتصال من هذا القبيل.

وأكد ميلر أن الإفراج عن ويلان من "الأولويات العليا" ليس فقط بالنسبة لبلينكن، بل وللرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا.

يُذكر أن الأمريكي بول ويلان حكم عليه بالسجن 16 عاما في روسيا في عام 2020 بتهمة التجسس. وتعتبره الخارجية الأمريكية "شخصا محتجزا بشكل غير قانوني"، وتبذل جهودا من أجل الإفراج عنه وعن الأمريكي الآخر إيفان غيرشكوفيتش المحكوم عليه بالسجن بتهمة التجسس أيضا.

الكواليس الكاملة حول اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مع حكومة الاحتلال بشأن غزة

وصل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إلى تل أبيب، في أعقاب بدء درس رد "حماس" على مُقترح للتهدئة يشمل إفراج الحركة الفلسطينية عن رهائن تحتجزهم في غزة، والتقى "بلينكن"، أمس الأربعاء، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وناقش معه الوضع في القطاع.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إن "اللقاء المُغلق كان طويلاً ومُعمقًا"، دون كشف أي تفاصيل أخرى حول الاجتماع، ووفقًا لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، فإن "اللقاء جاء للاطلاع على الموقف الإسرائيلي من رد حركة حماس على إطار الاتفاق الذي رشحت إليه اجتماعات باريس بخصوص الهدنة في قطاع غزة".

واجتمع بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، قبل التوجه إلى رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كواليس لقاء عاهل الأردن مع وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن

أكد العاهل الأردني «الملك عبد الله الثاني»، خلال لقائه وزير خارجية أمريكا «أنتوني بلينكن» في واشنطن، ضرورة إنهاء الحرب على غزة وحماية سكانها من تفاقم الوضع الإنساني المأساوي، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.