رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق يؤكد لسفير تركيا ضرورة التنسيق بملف المياه

نشر
رئيس العراق وسفير
رئيس العراق وسفير تركيا

استقبل رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم في قصر بغداد، سفير الجمهورية التركية لدى العراق علي رضا كوناي، لبحث تعزيز التعاون والعمل المشترك بين العراق وتركيا.

رئيس العراق يستقبل سفير تركيا:

وأكد رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، على ضرورة التنسيق بملف المياه لضمان حصة عادلة للعراق.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك في ما يخص المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية"، مشدداً على "ضرورة التنسيق في ملف المياه وبما يضمن حصة عادلة للعراق تلبي احتياجاته".

من جانبه، أكد السفير علي رضا كوناي، "دعم بلاده لأمن واستقرار العراق، والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق تطلعات البلدين والشعبين".

رئيس العراق يستقبل محافظ البصرة:

وفي وقت سابق، استقبل رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، محافظ البصرة أسعد العيداني.

وأكد رئيس العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، ان العراق امام فرصة ليكون أحد أكثر بلدان المنطقة تقدماً.

وفي مُستهل اللقاء، سلّم رئيس جمهورية العراق، المحافظ المرسوم الجمهوري بتعيينه محافظا للبصرة، وقدم التهاني بمناسبة تسنمه منصب محافظ البصرة لدورة ثانية"، معربا عن "أمنياته له بالنجاح في مهام عمله".

وشدد رئيس العراق، على أهمية بذل المزيد من الجهود لخدمة محافظة البصرة وأبنائها وتقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع التي من شأنها الارتقاء بواقع المحافظة، مؤكدا أن أهالي البصرة يستحقون الكثير لأنهم تحملوا ظروفا استثنائية، فضلا عن مكانة المدينة التاريخية، وامتلاكها الموارد والطاقات الكبيرة.

وأضاف، أن العراق بلد غني بالموارد البشرية والطبيعية، وأمامه فرصة ليكون أحد أكثر بلدان المنطقة تقدماً إذا تم توظيف تلك الموارد بطرق صحيحة تخدم أبناء الشعب، مشيراً إلى أن أبواب رئاسة الجمهورية مفتوحة لتقديم الدعم والاسناد للمحافظة في احتضان المهرجانات الثقافية والأدبية كمهرجان المربد والبطولات الرياضية والشبابية.

من جهته، استعرض المحافظ "الجهود المبذولة لتحسين أوضاع المحافظة الأمنية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى خطط المحافظة لتوفير المياه الصالحة للشرب، ومساعيها لدعم القطاع الخاص والاستثمار وتطويره، لتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة".

وبحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، مع رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، وجود التحالف الدولي على الأراضي العراقية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مساء اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، حيث جرى بحث مجمل التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق والمنطقة، فضلاً عن استعراض عمل الحكومة وجهودها في تنفيذ برنامجها، بما يتضمنه من أولويات تعمل على تحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية لجميع العراقيين".

وأضاف أن "اللقاء شهد التأكيد المشترك على ضرورة تضافر الجهود بين الجميع؛ من أجل المضي قدماً لإنجاز الاستحقاقات الدستورية، وإدامة الاستقرار الأمني والسياسي، واستكمال عملية البناء الاقتصادي والتنموي في العراق".

وتابع: "كما جرت مناقشة ملف وجود التحالف الدولي على الأرض العراقية، ونتائج اللقاءات التي عُقدت بين الجانبين في هذا الشأن، حيث تم التأكيد على دعم إجراءات الحكومة في إنهاء وجود التحالف والانتقال إلى العلاقة الثنائية مع الدول الأعضاء فيه".