رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النرويج توافق على تحويل الضرائب المجمدة للسلطة الفلسطينية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، أن أوسلو وافقت على المساعدة في تحويل أموال الضرائب المجمدة المخصصة للسلطة الفلسطينية والتي جمعتها إسرائيل، ما يوفر تمويلا حيويا للسلطة الفلسطينية.

 

 

وبموجب اتفاقيات السلام المؤقتة التي جرى التوصل إليها في التسعينيات، تتولى وزارة المالية الإسرائيلية جمع الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتجري تحويلات شهرية إلى السلطة الفلسطينية، لكن نزاعا بشأن المدفوعات نشب عقب هجوم حركة (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

 

وأفادت النرويج بأن حلا مؤقتا سيسمح باستئناف المدفوعات ومنع حدوث انهيار مالي في السلطة الفلسطينية، ما يمكنها من دفع الرواتب وتوفير الخدمات الأساسية ومنها تشغيل المدارس والرعاية الصحية.

 

وقال رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره "هذا ضروري لتعزيز الاستقرار في المنطقة وللسلطة الفلسطينية لتحظى بشرعية بين شعبها".

 

وبموجب الحل المتفق عليه مع إسرائيل ومسؤولين فلسطينيين، تضطلع النرويج بدور الوسيط لحفظ الإيرادات التي احتجزتها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

 

الإمارات ترسل 5 مخابز أوتوماتيكية إلى قطاع غزة


أرسلت دولة الإمارات 5 مخابز أوتوماتيكية إلى مدينة العريش المصرية، تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، ضمن "عملية الفارس الشهم 3" الإنسانية لدعم الأشقاء الفلسطينيين.

تأتي هذه المبادرة لمواجهة النقص الحاد في الخبز داخل قطاع غزة خلال الظروف الراهنة، وستوفر المخابز المقدمة من دولة الإمارات عند تشغيلها الاحتياجات اليومية لأكثر من 420 ألف شخص.
 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل مخبز نحو 17500 رغيف في الساعة، وستتكفل دولة الإمارات بتأمين مادة الطحين والسولار وغيرها من المواد التي تضمن تشغيل المخابز الخمسة على مدار 24 ساعة يوميا، ودون توقف مع دفع أجور الأشخاص الذين سيشغلون المخابز والإشراف عليها داخل غزة.

وأكد راشد مبارك المنصوري، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في تصريحات له، أن دولة الإمارات لن تألو جهدا في سبيل توفير الاحتياجات الضرورية للأشقاء الفلسطينيين، وتعزيز كل أشكال الدعم والاستجابة الإنسانية للحد من معاناة المتضررين من الأحداث في غزة.

وقال إن المخابز المقدمة من دولة الإمارات ستسهم عند تشغيلها في سد جزء كبير من الاحتياجات الغذائية للأخوة الفلسطينيين، والتخفيف من وطأة الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها حاليا.

وأوضح أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تواصل حشد إمكاناتها الإغاثية والبشرية واللوجستية، وتعزيز برامجها ومبادراتها الإنسانية ضمن "عملية الفارس الشهم 3" الإنسانية التي أطلقتها دولة الإمارات لدعم الأشقاء الفلسطينيين.

يذكر أن إجمالي المساعدات الإماراتية المقدمة للشعب الفلسطيني الشقيق ضمن "عملية الفارس الشهم 3" الإنسانية حتى 17 فبراير/شباط الجاري، بلغ أكثر من 15700 طن، وجرى إرسال 162 طائرة شحن، كما أنشأت دولة الإمارات 6 محطات تحلية مياه بقدرة إنتاجية تبلغ مليونا و200 ألف غالون يوميا يستفيد منها سكان غزة مباشرة.