رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: الاقتصاد الألماني قادر على التطور لفترة طويلة بدون الغاز الروسي

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الاقتصاد الألماني قادر على التطور لفترة طويلة بدون الغاز الروسي، معتبرا أن السياسات الحالية للحكومة في برلين تلحق أضرارا كبيرة بمستقبل هذا الاقتصاد.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، - في تصريح صحفي لقناة "روسيا 1"، اليوم الأحد، "من الواضح تماما أن السياسات التي تتبعها السلطات الألمانية الحالية تلحق ضررا هائلا بمستقبل الاقتصاد الألماني"، لافتا إلى أن تركيا أصبحت شريكا أكثر موثوقية في هذا المجال.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن دولا أوروبية توقعت انهيار بلاده بعد التوقف عن شراء الغاز منها، مضيفا أن "هذه الدول نفسها باتت تواجه نتائج سلبية.. وروسيا تتعامل بشكل فعال مع رفض أوروبا للغاز الروسي وتبحث عن طرق بديلة وتحسن إمداداتها الداخلية من الغاز الطبيعي".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده منفتحة على الحوار وتسوية سلمية للصراع في أوكرانيا في حال أراد الغرب ذلك.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "لا أعلم، هل يريد الغرب حوارا للسلام بشأن أوكرانيا؟ أرجو ذلك"، مضيفا أن بلاده تتأقلم مع رفض دول أوروبية شراء الغاز الروسي، وأنه من الأفضل تقليل الاعتماد على عوائد تصدير موارد الطاقة.

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إننا نتأقلم ونبحث عن طرق أخرى بديلة، وبدأنا العمل على مشروعاتنا الخاصة واستخدام موارد الطاقة لحل مشكلاتنا الاقتصادية الداخلية.. ونعمل على مشروعات الإسكان والخدمات المجتمعية والصناعة وفروع أخرى".

وتابع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا: "بالتأكيد عندما كنا نبيع الغاز لأوروبا كنا نجني أموالًا أكثر وربما كان الوضع أفضل.. وكلما كان اعتمادنا أقل على عوائد الطاقة سيكون الوضع أفضل لأن قطاعاتنا الاقتصادية الأخرى تنمو بوتيرة أسرع من ذي قبل".

بوتين: كل ما يحدث بأوكرانيا أمر مصيري ومسألة حياة أو موت لروسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن كل ما يحدث في أوكرانيا أمر مصيرى ومسألة حياة أو موت بالنسبة إلى روسيا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية"

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، التهنئة إلى جيشه بالانتصار المهم المتمثل في السيطرة على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا والتي شكلت طوال أشهر مركزا للمعارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديميتري بيسكوف بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: «استمع فلاديمير بوتين في الكرملين إلى تقرير وزير الدفاع سيرغي شويغو عن السيطرة على أفدييفكا. هنأ الرئيس جنودنا ومقاتلينا بهذا الانتصار المهم».

وانسحبت القوات الأوكرانية من بلدة أفدييفكا في شرق البلاد، اليوم السبت، وسط نقص حاد في الذخيرة، في خطوة تشكل انتصارًا رمزيًا لروسيا، وتمهد الطريق لأكبر تقدم روسي منذ مايو 2023 عندما استولت موسكو على مدينة باخموت.

ووفق قائد الجيش الأوكراني الجديد أولكسندر سيرسكي فإن جنوده انسحبوا إلى مواقع أكثر أمنا خارج البلدة.

وتعد السيطرة على أفدييفكا أمرًا أساسيًا في هدف روسيا المتمثل في تأمين السيطرة الكاملة على الإقليمين اللذين يشكلان منطقة دونباس الصناعية، وتمنح فلاديمير بوتين نصرا ميدانيا، بينما يسعى لإعادة انتخابه الشهر المقبل.

واضطرت أوكرانيا إلى التخلي عن مدينة أفدييفكا مركز «القتال العنيف» في شرق البلاد التي باتت مدمرة إلى حد كبير، في حين عززت روسيا قواتها بمزيد من العناصر والذخيرة للسيطرة على أفدييفكا قبل أيام من الذكرى السنوية الثانية لبدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير.