رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"عملية الدرع".. الاتحاد الأوروبي يستعد لإطلاق مهمة بحرية لاستقرار البحر الأحمر

نشر
الأمصار

تنطلق القوة البحرية للاتحاد الأوروبي، في مهمة بحرية جديدة في البحر الأحمر، غدًا الاثنين، أطلق عليها اسم "عملية الدرع"، لمعالجة عدم الاستقرار المتزايد في البحر الأحمر، وفقًا لتقرير نشر في أخبار الاتحاد الأوروبي.

وقررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تشكيل مهمة بحرية في يناير الماضي، وسط هجمات شنها الحوثيون من اليمن ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، وكانت السفن التي تملكها وتديرها شركات أوروبية من بين السفن المستهدفة، وقد أدت هذه الهجمات إلى تعطيل طرق التجارة عبر البحر الأحمر، والتي تمثل حوالي 12% من التجارة العالمية و40% من التجارة بين آسيا وأوروبا، وتهدد الهجمات المستمرة المصالح الاقتصادية الأوروبية.

وبحسب ما ورد في التقرير الإخباري، ستستضيف اليونان وتقود مهمة الدرع، كما ستساهم فرنسا وألمانيا وإيطاليا أيضًا.

ومن المتوقع أن تكون المهمة التي يقودها الاتحاد الأوروبي مكملة لفرقة العمل الجارية في عملية (OPG) التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والدنمارك واليونان الذين وافقوا على توفير السفن الحربية، ومع ذلك، تعمل فرنسا وإيطاليا في المنطقة تحت قيادتهما الوطنية.

جماعة الحوثيين يقصفون سفينة بريطانية بالبحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، اليوم السبت، استهداف سفينة نفطية بريطانية "بولوكس" "POLLUX" في البحر الأحمر بصواريخ بحرية مناسبة، مؤكدا أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وقال الناطق بأسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان متلفز: إن "العملية تأتي انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيّ وضمنَ الردِّ على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدِنا".

وأكدت الجماعة اليمنية على "استمرار عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضدَّ الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وشددت، "على أنها لن تتردد في تنفيذ وتوسيع عملياتِه العسكرية دفاعاً عن اليمن العزيز وتأكيداً على استمرار التضامن العمليّ مع الشعبِ الفلسطيني".

أمريكا: تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يدخل حيز التنفيذ

ومن الجانب الأخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، دخول تصنيف الولايات المتحدة، لجماعة الحوثيين في اليمن، كجماعة إرهابية عالمية، حيز التنفيذ، بسبب الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر.

وأكدت الوزارة أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

وفي يناير الماضي، قالت واشنطن إنها ستدرج الحوثيين في قائمة الجماعات الإرهابية بغرض قطع التمويل والأسلحة التي تستخدمها لمهاجمة أو اختطاف السفن في ممرات الشحن الحيوية بالبحر الأحمر.

البنتاغون: تدمير 100 صاروخ ومنصة إطلاق خلال الضربات على مواقع الحوثيين

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن الخسائر العسكرية التي تعرضت لها الحوثيون حيث قال بلاغ البنتاغون أن أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق دمرت في الضربات على مواقع الحوثيين في اليمن.

وأكد المتحدث باسم "البنتاغون" بات رايدر، في مؤتمر صحفي أن الضربات على الحوثيين المدعومين من إيران، والتي بدأت في يناير دمرت أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق.

كما أشار إلى أنه منذ الضربات الأولى للتحالف الدولي في 11 يناير، قام بتدمير أكثر من 100 صاروخ ومنصة إطلاق، بالإضافة إلى العديد من الطائرات بدون طيار، والرادارات ومناطق تخزين الأسلحة، مضيفا أن الضربات التي وقعت في 3 فبراير دمرت أو ألحقت أضرارا جسيمة بـ 35 هدفا من أصل 36، بما في ذلك أماكن تخزين الأسلحة والرادارات و3 مروحيات ومراكز القيادة والسيطرة وأنظمة الصواريخ.