رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس النيجيري: انطلاق البنك المركزي الإفريقي في عام 2028

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس النيجيري، بولا أحمد تينوبو، أن البنك المركزي الإفريقي سينطلق في عام 2028، موضحًا أن إدارته ستشرك مفوضية الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع الدول الأعضاء لضمان انطلاق البنك في الميعاد المقرر له.

 

جاء ذلك خلال خطاب بولا أحمد تينوبو، في الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الذى يعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مدار يومين، وفق ما نقله موقع صوت نيجيريا.

 

 

النظام الإفريقي للدفع والتسوية PAPSS يعلن انضمام البنك المركزي التونسي


أعلن النظام الإفريقي للدفع والتسوية (PAPSS) عن انضمام البنك المركزي التونسي (BCT) إلى شبكته باعتباره العضو الثالث عشر للبنك المركزي.

وهذا يعزز التزامه بتعزيز خدمات الدفع السلسة عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي عبر القارة الأفريقية.

ويعمل نظام PAPSS، الذي طوره بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، على تسهيل التسوية في الوقت الحقيقي للتجارة البينية الأفريقية والمدفوعات بالعملات الأفريقية عبر القارة.

ومن خلال توحيد البنوك المركزية من جميع أنحاء أفريقيا، يسعى PAPSS إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجه الشركات والأفراد الأفارقة في الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.

وتدل عضوية البنك المركزي التونسي في PAPSS على تصميم البنك على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية داخل البلاد والمنطقة الأفريقية.

وسيسمح هذا التعاون ذو القيمة المضافة للشركات والمواطنين التونسيين بالاستفادة من تعزيز كفاءة الدفع، وانخفاض تكاليف المعاملات، والمزيد من الفرص للتجارة والدفع مع البلدان الأفريقية الأخرى.

نظام PAPSS

وتعليقا على هذا الإنجاز التاريخي، قال مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، إن إدراج البنك المركزي التونسي في نظام PAPSS يبرهن على التزام البلاد بالتكامل الإقليمي داخل القارة الإفريقية على المستوى الاقتصادي والمالي.

وذكر كذلك أن هذه المبادرة تدعم جهود الحكومة، بقيادة وزارة التجارة، لدمج تونس في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وفي سنة 2022، انضم البنك المركزي التونسي أيضا إلى نظام الدفع والتسوية العربي (BUNA)، مواصلة لالتزامه بالأولويات الاستراتيجية للبلاد.

بالإضافة إلى ذلك، دعا العباسي البنوك ومكاتب البريد إلى الانضمام إلى هذه الآلية البديلة الفعالة والفعالة من حيث التكلفة لدعم الفاعلين الاقتصاديين التونسيين بشكل أفضل في معاملاتهم عبر القارة الأفريقية.

وشدد على أهمية فتح فرص تجارية جديدة مع أفريقيا وتوسيع حضور تونس في هذه السوق الواعدة.