رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: واشنطن ملتزمة بمواصلة دعم أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لنظيره الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، إن الولايات المتحدة ملتزمة بمواصلة دعم كييف، وذلك قبيل الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأفاد الموقع الإلكترونى للبيت الأبيض اليوم بأن بايدن اتصل بنظيره الأوكرانى هاتفيا وناقشا الأوضاع فى ساحة الحرب مع روسيا.

 

وشدد بايدن، على ضرورة قيام الكونجرس بتمرير مشروع قانون التمويل التكميلى للأمن القومى بشكل عاجل لإعادة إمداد القوات الأوكرانية، مؤكداً مجدداً على الدعم القوى من الحزبين الأمريكيين فى الحكومة الأمريكية ومن الشعب الأمريكى لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، "ولفرض تكاليف على الحكومة الروسية لمحاسبتها على أفعالها"، حسب بيان البيت الأبيض.

 

إيطاليا: أوكرانيا ستنضم إلى الناتو بعد انتهاء الحرب

 

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم السبت، إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لافتًا إلى أن ذلك لا يمكن أن يحدث وهى ما تزال تخوض حربًا مع روسيا.

 

وأضاف تاياني، في مؤتمر ميونيخ للأمن "الرسالة إلى روسيا واضحة للغاية: أوكرانيا ستصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سنعمل على أن تكون أوكرانيا عضوًا في حلف شمال الأطلسي".

 

لكنه أوضح أن انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي مستحيل وهي لا تزال عالقة في صراع عسكري مع روسيا.

 

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

 

تفرضت أوكرانيا حالة تأهب جوية على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش في وقت مبكر اليوم من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات من قاعدة في روسيا.

 

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في منشور على تليغرام: "تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز +تو-95 أم أس+ من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)".

 

وكانت قد أشارت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ "باتجاه كييف".

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام: "انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل"، موجها السكان بضرورة البقاء في الملاجئ. وأفاد شهود من رويترز بوقوع عدة انفجارات في مناطق مختلفة من كييف.

 

وأفاد أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف بسماع دوي انفجارات في المدينة الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع بولندا.

 

و في وقت سابق هذا الشهر وفي يناير/كانون الثاني، رصدت أوكرانيا إقلاع قاذفات استراتيجية يعود تاريخ صنعها إلى الحقبة السوفياتية.