رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بوعيدا" تمثل المغرب في مؤتمر الأمن الدولي بميونيخ

نشر
الأمصار

شاركت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج نادية بوعيدا في أشغال الدورة الـ60 للمؤتمر الدولي حول الأمن الذي انعقد بميونيخ بألمانيا يومي 16 و 18 فبراير 2024.
 

وحسب تقرير إخباري لمجلس النواب في المغرب, فإنه على هامش هذا المؤتمر الدولي، عقدت نادية بوعيدا سلسلة من اللقاءات، حيث استقبلت في البداية عضو البرلمان الأوروبي، ونائب الجمعية البرلمانية المشتركة لدول الكاريبي والمحيط الهادي والاتحاد الأوروبي، وعضو لجنة الشؤون الخارجية بالبوندستاغ الألماني GAHLER MICHAE.

وأضاف التقرير الاخباري, أنه تبادل الطرفان وجهات النظر حول تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، كما لامس الطرفان بعض جوانب السياسة الأوروبية المتعلقة بالجوار مع بلدان جنوب المتوسط، فضلا عن التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط.
وأفادت نادية بوعيدا، في هذا السياق، أن الحوار والتعايش بين الحضارات والأديان يبقى السبيل الوحيد في تحقيق السلام في عالم يشهد انحسارا في التفاهم وامتدادا للتطرف، مبرزة في هذا الإطار، التجربة المغربية في التعايش بين كل الأديان عبر العصور, ونوه الجانبان بالعلاقات المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، داعيين الى تعزيز آليات التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك من قبيل الإقتصاد والأمن والهجرة والتنمية من أجل بناء فضاء متوسطي جدير بمواطنيه.
كما استقبلت نادية بوعيدا عضو البوندستاغ الألماني JURGEN HARDT الذي أشار الى عمق العلاقات التي تجمع بين ألمانيا والمغرب عبر التاريخ والتي عرفت تحسنا ملحوضا في الآونة الأخيرة، مشيدا خلال هذا اللقاء، بالاستقرار الذي يشهده المغرب على جميع الأصعدة ليصبح بذلك شريكا أساسيا وموثوقا به في الشرق الأوسط وإفريقيا.

فيما أكدت نادية بوعيدا على المسار التنموي الذي حققته بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، حيث أبرزت في هذا الصدد، الأوراش التنموية الكبرى التي أنخرطت فيها المملكة لاسيما في الأقاليم الجنوبية خصوصا في مجال الطاقات المتجددة وغيرها من القطاعات المشجعة على الاستثمار.
وأجمع الطرفان، بالمناسبة، على ضرورة العمل من أجل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين وتبادل الخبرات ذات الصلة بعمل لجنتي الخارجية بكل من البرلمان المغربي والألماني.
واستقبلت كذلك انادية بوعيدا على هامش هذا المؤتمر الدولي نظيرتها في مجلس العموم البريطاني ALICIA KEARNS، حيث إنصب اللقاء حول بحث سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين وحول تبادل الخبرات والتجارب بين لجنتي الخارجية, وخلال اللقاء جددت نادية بوعيدا الدعوة لـ ALICIA KEARNS لزيارة المغرب.

المغرب.. تداولات الأسبوع على وقع الارتفاع ببورصة البيضاء

أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب، تداولاتها خلال الأسبوع الممتد من 8 إلى 12 يناير الجاري، على وقع الارتفاع.

بورصة الدار البيضاء

وسجل المؤشر الرئيسي في بورصة الدار البيضاء في المغرب، “مازي” ربحا بنسبة 1,07 في المائة إلى 12.501,67 نقطة، وسجل كل من مؤشر MASI.20، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، و MASI.ESG، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، تقدما بنسبة 1,23% عند 1.023,02 نقطة، و1,24 في المائة مستقرا بذلك عند 932,75 نقطة، على التوالي.

سجل MASI Mid and Small Cap، مؤشر أداء أسعار الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، انخفاضا طفيفا بنسبة 0,03 بالمائة إلى 1.019,30 نقطة. وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات 820,63 مليون درهم، سجلت بالسوق المركزي، بينما بلغت رسملة البورصة 648 مليار درهم.

على صعيد القيم الفردية، تم تسجيل أقوى ارتفاعات الأسبوع من طرف “جيت كونتراكترز” (+14,51 في المائة /292 درهما)، و” الشركة المغاربية للنقديات ” (+9,94 في المائة / 199 درهما)، و”أكديتال” (+7,84 في المائة / 550 درهما)، و”الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (+7,70 في المائة / 205,7 درهما)، و”اب المغرب.كوم” (+6,78 في المائة / 23,46 درهما).

وسجلت أقوى انخفاضات الأسبوع من لدن “أوطو نجمة” (-6,07 في المائة / 2.320 درهما)، و”أكما” (-5,99 في المائة / 6.581 درهما)، و”شركة المنجزات الميكانيكية” (-5,98 في المائة / 110,75 درهما)، و”شركة مشروبات المغرب” (-5,35 في المائة / 2.210 درهما)، و”سنلام المغرب” (-5,00 في المائة / 1.235 درهما).