رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إنقاذ 32 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء

نشر
الأمصار

قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية في المغرب، اليوم الخميس، المساعدة لقارب كان يواجه صعوبات على بعد 222 كلم جنوب - غرب الداخلة، وعلى متنه 32 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم قاصران.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن هذا القارب الذي أبحر، أمس الأربعاء، انطلاقا من السواحل الموريتانية، كان يعتزم التوجه إلى جزر الكناري.

وتلقى الأشخاص الذين تم إنقاذهم، الإسعافات الأولية، قبل نقلهم في صحة جيدة إلى ميناء الداخلة في المغرب، حيث جرى تسليمهم لمصالح الدرك الملكي في المغرب قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

المغرب.. السجن 26 سنة لسارقي الخزائن والمجوهرات

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، الأسبوع الماضي، شخصين بـ13 سنة سجنا نافذا لكل واحد منهما، بعد تورطهما في قضية تتعلق بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص.

وتابعت هيئة محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في المغرب، المتهمين من أجل "تكوين عصابة إجرامية، السرقة الموصوفة باستعمال السلاح أثناء التنفيذ، بالإضافة إلى تعدد السرقات الموصوفة بالتعدد والليل والكسر والتسلق واستعمال ناقلة ذات محرك".

واستمعت الضابطة القضائية للمتهمين بعد وضعهما بأمر من النيابة العامة في المغرب تحت تدبير الحراسة النظرية، فاعترفا تلقائيًا باقترافهما لعدة سرقات، وتبين من خلال محاضر الشرطة القضائية، أن المتهمان كانا موضوع عدة شكايات، تتعلق بسرقة خزائن ومجوهرات قيمتها تصل إلى عشرات الملايين.

وتمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء في المغرب، اليوم الأربعاء، من توقيف المتهمين.

وأضاف المصدر ذاته، أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهما، مكنت من حجز جزء كبير من المبالغ المالية المتحصلة من عمليات السرقة.

وأشارت المعطيات الأولية للبحث الجنائي إلى تورط المشتبه فيهم في ارتكاب عمليتي سرقة استهدفت كل منهما خزنة حديدية، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما.

المغرب.. حجز كمية من قنينات غاز أكسيد النتروس بمراكش

حجزت مصالح الأمن بمراكش في المغرب، كمية كبيرة من قنينات غاز أكسيد النيتروس التي تستعمل في التخدير لدى شخصين تم توقيفهما يوم أمس السبت 10 فبراير 2024.

وحسب مصدر أمني في المغرب، فقد تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش في المغرب، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 27 و37 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج المؤثرات العقلية والمشروبات الكحولية وغاز "أكسيد النتروس" الكيميائي الذي يشتبه في إساءة استعماله في التخدير.

وتم توقيف اثنين من المشتبه بهم على متن سيارة نفعية بوسط مدينة مراكش في المغرب، وبحوزتهما تم ضبط 1498 قرص طبي مخدر و210 قنينة تحتوي على "أكسيد النتروس"، فضلا عن حجز 55 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام، وكذا مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

كما أسفرت الأبحاث المتواصلة في هذه القضية عن ضبط مزودهما الرئيسي بغاز "أكسيد النتروس"، وبحوزته تم حجز 180 قنينة إضافية من هذه المادة التي يتم استعمالها في التخدير عوض مجالات استعمالها الأصلية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، وتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.