رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تعلن تكلفة الحج لهذا العام

نشر
موريتانيا
موريتانيا

أعلنت دولة موريتانيا عن تكلفة الحج لهذا العام، حيث إن هذه التكاليف شهدت زيادات كبيرة نتيجة لأسباب تحدث عنه بعض وزراء الحكومة على أنه خارج إرادة الحكومة.

تكلفة الحج في موريتانيا:

وقال وزير الشؤون الإسلامية في موريتانيا، الداه سيدى اعمر طالب، إن تكلفة الحج لهذا العام بلغت 280 ألف أوقية أي ما يعادل 7500 دولار.

وأضاف الوزير -في تصريحات للصحفيين- أن تكاليف الحج في بلاده شهدت زيادة نتيجة لأسباب موضوعية خارجة عن إرادة الحكومة، كارتفاع أسعار تذاكر الطيران وأسعار العملات الأجنبية، مؤكدًا أن سعر الحج رغم هذا الارتفاع يبقى الأيسر بين الدول المجاورة.

وأشار إلى أن حصة موريتانيا من الحج تبلغ 3500 حاج وحاجة، ستسير الحكومة 2000 منهم، والباقي سيسيره القطاع الخاص وسيحدد سعره لاحقا.

وأوضح أن مدة إقامة الحجاج في الديار المقدسة تقلصت هذا العام، مثل السنة الماضية إلى أقل من شهر، وفي المقابل سيبدأ موسم الحج مبكرًا مقارنة بما كان سابقًا، إذ ستبدأ الرحلات في 29 من شهر مايو على أن تكون آخر رحلات العودة في 22 من الشهر التالي.

وأضاف أن القطاع ركز في خطة الحج الحالية على المحاور الأساسية التي تحظى بعناية خاصة لدى الحجاج، كالنقل والسكن والتأطير، مؤكدا أن الوزارة راعت في السكن معايير مهمة كالموقع، كما سيشهد المعاش تحسنا كبيرا.

بحث وزير الصيد والاقتصاد البحري مختار الحسيني لام، الثلاثاء، في العاصمة (نواكشوط) مع وفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة المدير العام إبراهيم أحمد الدخيري، تعزيز التعاون الثنائي.

وذكرت الوزارة - في بيان اليوم الثلاثاء - أن المباحثات تناولت واقع وآفاق التعاون بين موريتانيا والمنظمة العربية وسبل تعزيزه وتطويره، خاصة وأن المنظمة تمتلك تجربة غنية في مجال التطوير والتنمية الزراعية.

وتمتلك موريتانيا واحدا من أكبر الاحتياطات العربية من الأسماك، وتزخر بشواطئ يزيد طولها على 754 كيلومترا على المحيط الأطلسي، وواجهة نهرية تمتد 800 كيلومتر على طول نهر السنغال.

وفي وقت سابق، أكد وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني، لمرابط ولد بناهي، أن الاستراتيجية الوطنية للتصنيع تندرج في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خاصة في المحور المتعلق بتطوير الصناعات التحويلية في المجالات التي تتمتع فيها بلادنا بامتيازات تفضيلية، كالزراعة والثروة الحيوانية والصيد والطاقات المتجددة.

وفي لقاء مع إذاعة موريتانيا للتعليق على حصيلة ما تم تداوله ونقاشه خلال الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتصنيع، أوضح الوزير أن الحكومة اعتمدت استراتيجية وطنية للتصنيع في البلاد.