رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وصول الدفعة الأولى من الأغذية العلاجية لمدينة الفاشر

نشر
الأمصار

شهد المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور في السودان بالإنابة أحمد محمد الدومة ومفوض العون الإنساني بالولاية الدكتور عباس يوسف آدم، اليوم بمقر منظمة الجذور الوطنية بالفاشر في السودان، وصول أول دفعة من الأغذية العلاجية الممنوحة من منظمة اليونيسيف القادمة عبر دولة تشاد.


وأشاد المدير العام لوزارة الصحة في السودان بالإنابة بمنظمة اليونيسيف لاهتمامات الكبير بقضايا الصحة ودعمها المستمر لها رغم وجودها خارج الولاية.

كما أشاد المدير العام لوزارة الصحة في السودان بالمجهودات المقدرة لمنظمة الجذور لمبادرتها الكريمة كأول شركاء الصحة تقوم بإيصال أول دفعة من الأغذية العلاجية الممنوحة من اليونسيف عبر دولة تشاد.

وقال المدير العام لوزارة الصحة في السودان، خلال حديثه الذي وجهه بهذه المناسبة بحضور مديري إدارات الوزارة، إن وصول الأغذية العلاجية ستسهم كثيرآ في سد النقص من الأغذية العلاجية بمراكز التغذية العلاجية بالمعسكرات، ومراكز إيواء النازحين في السودان.
فيما أكد مفوض العون الإنساني بالولاية في السودان، دعم المفوضية ومساندتها لمبادرة منظمة الجذور بأعتبارها من المنظمات النشطة العاملة في المجال 
الصحي والانساني وذلك بتسهيل كآفة الاجراءات والسماح لها بإيصال المواد الإنسانية عبر دولة تشاد إلى ولاية شمال دارفور في السودان، مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون والتنسيق المحكم بين وزارة الصحة في السودان، ومنظمتي اليونسيف، والجذور لإستحداثهم الطرق والوسائل الحديثة والبدائل الممكنة لتوصيل الخدمات الانسانية للمرضي في الولاية.

من جانبه أشار مدير منظمة الجذور الوطنية بالولاية المهندس بابكر بخيت أرباب، إلى التنسيق المحكم الذي إتبعته المنظمة مع كآفة الأجهزة الأمنية والجهات ذات الصلة علي مستوي دولة تشاد والسودان حتى مدينة الفاشر، وذلك لضمان وصول الأغذية.ممتدحآ التعاون الكبير الذي وجدوه من المدير التنفيذي لمحلية الطينة واجهزته الأمنية والجهات الأخري فضلآ عن الثقة الكبيرة التي أولتها لهم وزارة الصحة في السودان ومفوضية العون الإنساني واليونسيف.

وجدد استعداد منظمته للتنسيق والتعاون في سبيل إيصال المزيد من الخدمات الإنسانية للولاية.

السودان.. 20 ألف مقاتل من قبيلة الهوسا ينضمون إلى "الدعم السريع"

أعلنت قبيلة الهوسا في السودان انحيازها الكامل لـ"قوات الدعم السريع" في القتال ضد الجيش السوداني، والمشاركة بعشرين ألف مقاتل لبناء السودان جديد، وفق ممثلين عنها.

وقال ممثلو قبيلة الهوسا في السودان، إن انحيازهم إلى صفوف الدعم السريع يأتي بهدف "بناء سودان جديد ورد المظالم التاريخية وتحقيق العدالة بين الشعوب السودانية واستعادة الحكم المدني الديمقراطي".

وأضاف ممثلو اللجنة المركزية لقبيلة الهوسا في السودان، في بيان: "نحن ندعم من يدعو للسلام وإيقاف الحرب"، معلنين وقوفهم إلى جانب قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، لتحقيق السلام والتحول المدني الديمقراطي.

واتهمت اللجنة المركزية الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان بممارسة أبشع الجرائم والانتهاكات بحق منسوبي القبيلة، وأكدت المضي ضد ما أسمته بالظلم حتى رد الحقوق، مشيرة إلى أن الانضمام إلى قوات الدعم السريع يعيد الحقوق المشروعة للقبيلة.

ورحب رئيس لجنة السلم والمصالحات في قوات الدعم السريع، العقيد موسى أمبيلو، بمشاركة قبيلة الهوسا في السودان إلى جانب قوات الدعم السريع في القتال ضد الجيش، معلنًا إطلاق سراح أسرى القبيلة في المعارك بين الجيش والدعم السريع.