رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة محمد صالح عميد الصحفيين السوادنيين في القاهرة

نشر
الأمصار

نعت نقابة الصحفيين المصريين الكاتب الصحفي الراحل محمد صالح عميد الصحفيين السوادنيين الذي وافته المنية في القاهرة.


وقالت نقابة الصحفيين فى بيان لها، إن الكاتب الراحل يعد أحد أبرز الصحفيين العرب، ورمزا وطنيا وصحفيا كبيرا، مضيفة أنه بدأ مسيرته الصحفية في العام 1949، وأصدر عددا من الصحف المهمة السودانية، وتقلد عدة مناصب قيادية في اتحاد الصحفيين العرب واتحاد الصحفيين الأفارقة

 ونال جوائز عربية وعالمية عديدة في الصحافة وحقوق الإنسان، فضلا عن مؤلفاته، و أبرزها "أضواء على قضية جنوب السودان"، و"مستقبل الديمقراطية في السودان"، و"الصحافة السودانية في نصف قرن"، كما انتُخب نائبا في البرلمان السوداني في العام 1965.

ويقام عزاء الكاتب الكبير الراحل الخميس 15 فبراير 2024 في مسجد (الحامدية الشاذلية) بالمهندسين.

وتتقدم نقابة الصحفيين المصريين بخالص العزاء والمواساة لشعب السودان الشقيق وأسرة الكاتب الكبير الراحل وللصحفيين السودانيين والعرب.

الأمم المتحدة تعلن توقف عدد من المراكز الصحية للمنظمات الإنسانية بـ"السودان"

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن واحداً من كل أحد عشر مرفقًا صحيًا من التي تديرها المنظمات الإنسانية في السودان توقفت عن تعمل، حيث من بين (83) منشأة صحية لا تعمل أو تعمل جزئيًاً تجود (23) منشأة معطلة بسبب انعدام الأمن، فضلاً عن وجود (7) مرافق تفتقر للإمدادات الطبية و(4) تفتقر للموظفين.

ووفي نشرة بآخر المستجدات الإنسانية في السودان حتى 12 فبراير الجاري، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، توقف (43) مرفقاً صحياً عن العمل، تمثل 9% من أصل 503 مرفقاً تديرها المنظمات في البلاد.

كما أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن (40) مرفقاً صحياً تمثل 8% تعمل جزئيًا، وفقًا لنظام مراقبة توافر الموارد والخدمات الصحية.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن من بين (83) منشأة صحية لا تعمل أو تعمل جزئيًاً وجود (23) منشأة معطلة بسبب انعدام الأمن، فضلاً عن وجود (7) مرافق تفتقر للإمدادات الطبية و(4) تفتقر للموظفين.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فإن (3) مرافق صحية تفتقر لإمكانية الوصول للمعدات الطبية، أما المنشآت الـ (46) المتبقية فلم يتم تحديد الأسباب وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لشهر يناير الماضي.