رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صومالي لاند تتهم مقديشو بـ”إساءة استخدام مجالها الجوي”

نشر
الأمصار

اتهمت هيئة الطيران المدني والمطارات في أرض الصومال (SL-CAAA) اليوم الثلاثاء الحكومة الصومالية بإساءة استخدام المجال الجوي بعد أن أعادت مقديشو عدة طائرات متجهة إلى عاصمة المنطقة الانفصالية هرجيسا.

وأوضحت في بيان "تُصدر هيئة الطيران المدني والمطارات في أرض الصومال (SL-CAAA) إشعارًا بالغ الأهمية لجميع وكالات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، اعتبارًا من 13 فبراير 2024".

وقالت الوكالة في بيان لها، إنها تتعهد باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المجال الجوي لأرض الصومال، ومنع التدخل في وصول أو مغادرة الرحلات الجوية في مطار اتها، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية. 

وادانت بشدة الإجراءات غير القانونية التي تتخذها حكومة مقديشو، - وفق زعمها - والتي تستهدف على وجه التحديد طائرات الركاب والطائرات الطبية التي تساعد المواطنين الذين هم في أمس الحاجة إليها، وتلك التي يستخدمها القادة والمسؤولون في الدول الصديقة لأرض الصومال".

صوماليلاند ترفض مطالب مقديشيو من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة

أعلنت أرض الصومال رفض ما جاء في البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الصومالية، اليوم الاثنين وتدعو فيه الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى رفض وإدانة مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا و المنطقة الانفصالية أرض الصومال، الموقعة في الأول من يناير الماضي.

وزعمت أرض الصومال، أن مذكرة التفاهم تعني "قرارًا سياديًا اتخذته دولتان مستقلتان" ولا تتوقف على موافقة طرف ثالث، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

الصومال يدعو الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف من انتهاكات إثيوبيا

طلب الصومال من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة اتخاذ موقف مبدئي بشأن انتهاك حكومة إثيوبيا لسيادته في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الإفريقي لعقد قمة قريبا في أديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية في الصومال، في بيان أصدرته يوم الأحد: "إننا ندعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ موقف مبدئي بشأن مذكرة التفاهم غير القانونية"، وحثت الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على الوقوف بحزم ضد انتهاك إثيوبيا لاستقلال وسيادة الصومال وسلامته الإقليمية.

ويأتي طلب الصومال في وقت يتوقع فيه أن تنعقد قمة الاتحاد الأفريقي في 14 فبراير الجاري، حيث سيجتمع الزعماء الأفارقة ومندوبو المجتمع الدولي في أديس أبابا في إثيوبيا.

من غير الواضح ما إذا كان رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، سيشارك في القمة بعد أن وصل النزاع بين بلاده وإثيوبيا إلى مرحلة صعبة، حيث طالبت حكومة الصومال مرارًا بتراجع أديس أبابا عن مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع أرض الصومال الانفصالة كشرط لأي حوار مع الجانب الإثيوبي.

الصومال.. تدمير مخازن أسلحة لمليشيات الشباب الإرهابية

أعلنت القوات الأمنية في الصومال تدمير مخازن أسلحة لمليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق تابعة لمحافظة غلغدود وسط البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الخميس.

وقال البيان: تم تدمير مركز تخزين اسلحة للإرهابيين ومركز أخر يتواجد فيه عدد كبير من الآليات.