رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. بونتلاند تجدد معارضتها لتعديل الدستور

نشر
 وزير العدل في حكومة
وزير العدل في حكومة بونتلاند في الصومال محمد عبد الوهاب

أكدت ولاية بونتلاند في الصومال، معارضتها القوية لمحاولات الحكومة الفيدرالية تعديل الدستور الصومالي المؤقت مما يشير إلى تعمق الخلاف بينها وبين الحكومة المركزية.

وأشار وزير العدل في حكومة بونتلاند في الصومال محمد عبد الوهاب، إلى أن الولاية ترفض بالشدة خطط الرئيس حسن شيخ بشأن التعديلات الدستورية موضحا أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تزعزع استقرار المشهد السياسي والأمني في البلاد.

وشدد وزير العدل في حكومة بونتلاند في الصومال محمد عبد الوهاب، على أن بونتلاند لن تعترف بأي تغييرات يتم إجراؤها خارج الإطار الدستوري، مؤكدا التزام الولاية بالعمليات القانونية والوحدة الوطنية.

وكانت ولاية بونتلاند في الصومال كشفت مرارا عن معارضتها لإجراء تعديلات دستورية دون إجراء المشاورات اللازمة مع جميع أصحاب المصلحة السياسية.

مباحثات مشتركة بين رئيس الصومال والسفير الإماراتي

عقد  رئيس جمهورية الصومال   حسن شيخ محمود، الذي زار اليوم مقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مقديشو، اجتماعا تشاوريا مع السفير الإماراتي السيد أحمد جمعة الرميثي.

وخلال الزيارة قدم الرئيس الصومالي واجب العزاء للسفير في استشهاد عدد الضباط الإماراتيين جراء الهجوم الإرهابي الذي وقع في معسكر الجنرال غوردن في مقديشو.

وبحث رئيس الجمهورية مع السفير الإماراتي، العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الأمنية والتنمية الاقتصادية.

الصومال.. وزير الدفاع يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإماراتي

أجرى وزير الدفاع في  الصومال عبد القادر محمد نور، اتصالا هاتفيا مع وزير الدولة لشؤون الدفاع بدولة الإمارات العربية المتحدة السيد محمد بن أحمد البواردي الفلاسي، أعرب خلاله عن تعازيه المحزنة لحكومة وشعب وجيش دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الضباط الإماراتيين جراء الهجوم الإرهابي الذي وقع معسكر الجنرال غوردون في مدينة مقديشو.

وقال معاليه إن الضباط المتوفين هم من المحاربين القدامى الذين سيكونون رمزا لدور حكومة الإمارات في مكافحة الإرهاب الدولي وإعادة بناء الحكومة الصومالية.

وسأل وزير الدفاع، الله العلي القدير، أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وأشار السيد عبدالقادر محمد نور إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة ما حدث، وأن هذا العمل الإرهابي الجبان لن يضر بالعلاقات والتعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين.

الصومال يدعو الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف من انتهاكات إثيوبيا

طلب الصومال من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة اتخاذ موقف مبدئي بشأن انتهاك حكومة إثيوبيا لسيادته في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الإفريقي لعقد قمة قريبا في أديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية في الصومال، في بيان أصدرته يوم الأحد: "إننا ندعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ موقف مبدئي بشأن مذكرة التفاهم غير القانونية"، وحثت الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على الوقوف بحزم ضد انتهاك إثيوبيا لاستقلال وسيادة الصومال وسلامته الإقليمية.

ويأتي طلب الصومال في وقت يتوقع فيه أن تنعقد قمة الاتحاد الأفريقي في 14 فبراير الجاري، حيث سيجتمع الزعماء الأفارقة ومندوبو المجتمع الدولي في أديس أبابا في إثيوبيا.