رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل ارتفاع الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم

نشر
وول ستريت
وول ستريت

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين مقتفية أثر صعود بورصة وول ستريت التي شهدت إغلاق مؤشر "ستاندرد اند بورز 500" فوق مستوى خمسة آلاف نقطة للمرة الأولى، بينما ينصب تركيز المستثمرين على نتائج الشركات وبيانات اقتصادية لاستخلاص توقعات حول قرارات البنك المركزي الأوروبي الخاصة بأسعار الفائدة.

تحركات الأسهم الأوروبية

صعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.3 بالمئة بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش في ظل ارتفاع أسهم جميع القطاعات باستثناء أسهم الطاقة التي انخفضت نتيجة تراجع أسعار النفط.

وارتفعت أسهم الشركات الإيطالية 0.6 بالمئة لتتفوق على نظيرتها في المنطقة في التعاملات المبكرة.

والأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية التي تشمل نمو الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو في الربع الرابع، ومعدل التضخم في إسبانيا ومناطق أخرى، واستطلاع معهد زيو الألماني لمعرفة توقعات الصناعة بشأن وضع الاقتصاد في المنطقة.

الفيدرالي الأميركي

ويترقب المستثمرون على جانب الآخر من المحيط الأطلسي صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير في الولايات المتحدة غدا الثلاثاء بحثا عن دلائل على موعد إقدام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على خفض محتمل لأسعار الفائدة.

وصعد سهم "تودز" بنسبة 17.4 بالمئة بعدما قالت شركة "إل كاترتون" للاستثمار المباشر إنها ستعرض شراء 36 بالمئة من شركة صناعة الأحذية الفاخرة مقابل 43 يورو للسهم.

وزاد سهم نوفو نورديسك 1.2 بالمئة بعدما ذكر تقرير أن شركة نوفو هولدنجز المساهمة فيها تعتزم استثمار ما يصل إلى سبعة مليارات دولار سنويا بحلول 2030.

تركيا تعلن انخفاض معدل البطالة إلى نحو ​​8.8%

أعلنت تركيا تراجع  معدل البطالة  بنسبة 0.1 نقطة مئوية على أساس شهري إلى 8.8 في المئة في ديسمبر، وبذلك يعود للتقرب من أدنى مستوياته في عشر سنوات التي سُجلت في أكتوبر.

وأظهرت بيانات صادرة عن معهد الإحصاء التركي، الاثنين، أن معدل مشاركة القوى العاملة في ديسمبر ارتفع إلى 53.5 بالمئة من 53 بالمئة في الشهر السابق، في حين صعد مؤشر معدل في ضوء العوامل الموسمي لقصور استغلال العمالة 2.1 نقطة مئوية إلى 24.7 بالمئة.

وكان معدل البطالة قد تراجع إلى 8.5 بالمئة في أكتوبر، وهو أدنى مستوى يبلغه في عشر سنوات.
وتراجع معدل البطالة في تركيا 0.5 بالمئة على أساس شهري ليسجل 8.5 بالمئة في أكتوبر، وهو أدنى مستوياته في عشر سنوات بعد تسجيله انخفاضا على مدار أكثر من عامين.

وانخفض المؤشر المعدل موسميا لنقص الاستفادة من العمالة بنسبة 0.5 بالمئة إلى 21.3 بالمئة في الفترة ذاتها، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي آنذاك.