رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطالب بإعادة الإنترنت والاتصالات في السودان

نشر
الإنترنت
الإنترنت

طالبت الأمم المتحدة الجهات المعنية في السودان بإعادة الإنترنت والاتصالات مرة أخرى،ودخلت العديد من الولايات في السودان في اليوم السادس لا في إنقطاع خدمات الإنترنت .

وكان قد اتهم الجيش السوداني مليشيات الدعم السريع المتمردة بأنها قامت بقطع خدمات الإنترنت عن مناطق عدة في السودان نتيجة لموالة الشعب للجيش  في حربه ضد الدعم.

لليوم السادس.. استمرار انقطاع الإنترنت عن السودان

لليوم السادس تواصل انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات عن العديد من المناطق في السودان نتيجة قيام مليشيات الدعم السريع بقطع الإنترنت عن هذه المناطق.

وقد دفع انقطاع الاتصالات التام والمستمر عدداً من المؤسسات والمواطنين في بعض المناطق بولايتي دارفور وكردفان للجوء إلى خدمات الإنترنت الفضائي المباشر عبر أجهزة “ستار لينك” التي انتشرت بالبلاد بصورة غير شرعية خلال الفترة الأخيرة، بينما تأثرت بانقطاع الخدمة بصورة واسعة ولايات الوسط والشرق والشمال لعدم توفر تلك الخدمة الفضائية التي يحظر جهاز تنظيم الاتصالات والبريد استخدامها دون إذن أو ترخيص مسبق.

وكان الجهاز قد حمل قوات “الدعم السريع” قطع الاتصالات في السودان. وقال في بيان “مواصلة لنهجها الإجرامي في التخريب وإمعاناً في زيادة معاناة المواطن قامت الميليشيات المتمردة بإيقاف العمل في مركزي بيانات شركتي (سوداني) و(أم تي)، وأجبرت الفنيين بشركة (زين) للاتصالات على إيقاف الخدمة عن ولايتي نهر النيل وبورتسودان، مهددة بإيقافها بصورة كلية”.

عدد من الجهات السياسية تندد بإنقطاع الإنترنت

نددت جهات سياسية ومجتمعية عدة بحرمان السودانيين من خدمة الاتصالات وعزلهم الكامل عن بعضهم وعن العالم، فضلاً عن تعطل الخدمات الحيوية الأخرى المرتبطة بالإنترنت على رأسها التحويلات البنكية الحيوية لمعاش المواطنين.

ودعا تحالف قوى ‎الحرية والتغيير الطرفين لاتخاذ تدابير عاجلة وفورية بوقف كل صور الاستخدام الحربي للمساعدات الإنسانية والسماح بوصولها الفوري للمحتاجين والامتناع عن استخدم خدمات الاتصال والإنترنت ضمن الصراع الدائر بينهما والتوقف فوراً عن هذا السلوك.
طالب التحالف، الطرفين بالإسراع في الإيفاء بالتزاماتهما وتعهداتهما المبرمة في ‎منبر جدة في شأن فتح الممرات الآمنة لوصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها وحماية العاملين والمؤسسات العاملة في العمل الإنساني، وشدد على ضرورة ضمان استمرار خدمات الاتصالات والإنترنت في كل أنحاء السودان وعدم تعريضها للقطع المتعمد واعتبار التعدي عليها جريمة حرب.