رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غرفة قطر تبحث توقيع اتفاقية تعاون مع أستراليا

نشر
الأمصار

 استقبل النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري، اليوم الأحد، ليال قورمان نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أستراليا؛ وفق بيان.

وبحث الطرفان إمكانية توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي قطر وأستراليا لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات والزيارات، والتنسيق لعقد لقاءات أعمال مشتركة.

 المناخ الاستثماري

وتم أيضاً خلال اللقاء مناقشة التعاون بين الغرفتين، واستعراض المناخ الاستثماري في قطر وأستراليا، وأهم القطاعات التي يمكن للقطاع الخاص في البلدين التعاون فيها.

وقال محمد الكواري إن هنالك اهتماماً كبيراً من جانب القطاع الخاص القطري بالتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في أستراليا، وعلى تعزيز التعاون وإقامة شراكات ومشروعات في الأخيرة.

جانب من اللقاء


وذكر: "الوقت ملائم لزيادة الاستثمارات المتبادلة بين القطاع الخاص في البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري"، مشيراً إلى أن دولة قطر تمتلك مقومات استثمارية جاذبة كالبنية التحتية والموانئ وقوانين الاستثمار الأجنبي، مع تشجيع أصحاب الأعمال الأستراليين على الاستثمار في قطر.

وأوضح النائب الأول لرئيس غرفة قطر أنها على استعداد لمعاونة المستثمرين الأستراليين الراغبين في الدخول للسوق القطري.

بدوره قال ليال قورمان إن زيارته تستهدف التنسيق مع غرفة قطر؛ لزيادة التعاون بين الغرفتين بما يخدم مجتمع الأعمال في البلدين؛ وبالتالي زيادة حجم التبادل التجاري بين قطر وأستراليا.

وأشار إلى أن البلدين لديهما استثمارات مشتركة ناجحة وأن هناك مجالات عديدة يمكن التعاون فيها كالأمن الغذائي والمقاولات والتعليم والتكنولوجية الزراعية وغيرها.

وقال "قورمان" إن رجال الأعمال في أستراليا حريصون على استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين غرفة قطر والغرفة الأسترالية العربية، وإقامة ندوات ولقاءات لرجال الأعمال من البلدين؛ من أجل التعريف بفرص الاستثمار وبحث إمكانية إقامة مشروعات مشتركة. 

قطر ورواندا يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين

وعلى صعيد اخر، تنتهج دولة قطر سياسة الانفتاح والتعاون والمشاركة مع مختلف الدول والشعوب الشقيقة والصديقة، وفي مقدمتها الدول الإفريقية التي ترتبط معها دولة قطر بعلاقات استراتيجية وثيقة قائمة على التعاون المشترك والتضامن، تجاه قضايا القارة والقضايا العالمية.

وتسعى قطر إلى تطوير برامجها الاستثمارية خدمة للمصالح المشتركة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة بشكل عام، وعلى الرغم من حداثة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية رواندا، فإن الزيارات المتبادلة على مستوى قيادتي البلدين لم تنقطع، بل شهدت ازديادا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وانسجاما مع هذا التوجه، وفي سياق العلاقات المتينة والمتميزة التي تربط الدولتين وشعبيهما الصديقين، تأتي زيارة فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا الصديقة للدوحة، حيث استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا الصديقة، وذلك بمكتبه في قصر لوسيل اليوم.

وجرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.