رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أدار عصابة إجرامية من داخل زنزانته.. محكمة بلجيكية تدين مغربيا

نشر
الأمصار

أعلنت محكمة بلجيكية، مؤخرا، عن صدور حكم بسجن مواطن مغربي، بعد إدانته بتهمة توجيه أنشطة عصابة إجرامية في مدينة أنتويرب البلجيكية من داخل زنزانته في سجن المغرب، حيث يقضي عقوبة بعشر سنوات سجنا نافذا.

وارتبط اسم المدان بحادثة هروبه من سجن بروج في عام 2009، حيث استخدم طائرة هليكوبتر لتنفيذ فراره بعد صدور حكم بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة السطو المسلح.

وكشفت التحقيقات الأمنية عن دوره كعنصر في منظمة إجرامية متورطة في جرائم غسيل الأموال والاحتيال وتهريب الأسلحة والتهديدات في بلجيكا.

ومن الأحداث التي تورطت فيها عصابة المتهم، كانت حادثة إطلاق النار على مطعم في أيندهوفن في عام 2017، حيث شارك أحد أفراد العصابة في هذا الحادث بتوجيه من المدان.

وفي فبراير من العام الماضي، حكمت المحكمة عليه بالسجن لمدة أربع سنوات بسبب دوره القيادي في التنظيم الإجرامي.

ورغم محاولات الدفاع، أعيدت المحاكمة وتم تأكيد الحكم غيابيا، وصدر أمر بعدم نقله بسبب اعتباره "خطراً أمنياً".

وانتقد المدان الحكم، وطالب دفاعه بحضوره شخصياً للدفاع عن نفسه، أمام الاتهامات الموجهة إليه.

مباحثات عسكرية تجمع بين المغرب وبلجيكا

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشيل هوفمان، رئيس أركان الدفاع البلجيكي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة يومي 5 و6 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع البلجيكي تمحورت حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، الذي يندرج في إطار شراكة متينة بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي ما فتئت تتكثف وتتطور.

كما نوه المسؤولان بحصيلة هذا التعاون، خاصة في مجالي التكوين والتداريب، معربين عن إرادتهما للعمل على تعزيزه بشكل أكبر للتمكن من رفع التحديات المشتركة.

وتشمل العلاقات العسكرية بين المغرب وبلجيكا، التي يؤطرها اتفاق التعاون الموقع سنة 1992، والتفاهم التقني المبرم سنة 1998، مجالات التكوين وتبادل التجارب والخبرات والتمارين، بالإضافة إلى التراث والتاريخ العسكريين.

وفي كل سنة، تستعرض اللجنة العسكرية المشتركة، التي تعقد بالتناوب بين الرباط وبروكسل، حصيلة الأنشطة السنوية للتعاون وتحدد برنامج السنة الموالية.

بسبب الأمطار القوية.. خمسة قتلى في انهيار منزل بفاس في المغرب

انهار منزل يتكون من ثلاثة طوابق بزقاق الرمان التابع ترابيا للملحة الإدارية "اللمطيين" بالمدينة العتيقة فاس في المغرب، بعد عصر أمس السبت 10 فبراير الجاري، وتسبب الانهيار الكلي للمنزل في مصرع خمسة أشخاص من بينهم سيدتان.

وأفاد مصدر مسؤول بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني في المغرب، أن أحد الأشخاص الذي تم استقباله بمستعجلات المركز الاستشفائي فارق الحياة رغم الجهود المبذولة لإنقاذه.

وأكد مصدر موثوق بالوقاية المدنية في المغرب، أن فرق الانقاذ التي باشرت بحثها عن الناجين المحتملين انتشلت أربع جثث للضحايا من تحت الأنقاض.

وتعود أسباب انهيار المنزل إلى الرياح القوية والأمطار الغزيرة التي عرفتها مختلف أحياء مدينة فاس في المغرب، يوم الجمعة، حيث لم يقو قدم البناية المنهارة على تحمل قوة الرياح وغزارة الأمطار، حيث انهار سقف الثالث للمنزل قبل أن ينهار تباعا السقفان الثاني والثالث.

يشار إلى أن المنزل المنهار لم يكن مصنفا ضمن البنايات المهددة بالانهيار حسب ما أكدته مصادر مسؤولة بسلطات عمالة فاس في المغرب.