رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يعتقل عناصر من مليشيات الشباب

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

نجح الجيش الصومالي بالتعاون مع المقاومة الشعبية في اعتقال عنصر من مليشيات الخوارج بمحافظة غلغدود.

وتم اعتقال المدعو موليد علي طحلو خلال عملية عسكرية مخططة جرت في قرية دي-بيرق في بلدة وانيل على بعد 20 كم من مدينة عيل طير .

وجاء اعتقال العنصر في صفوف مليشيات الخوارج بناءً على معلومات إستخباراتية ، وقد نفذ الجيش الوطني عمليات مماثلة في مدينة عيل طير أسفرت عن إعتقال القيادي المدعو غروبشي.

الرئيس الصومالي يبحث مع علماء الدين الحرب ضد حركة الشباب

التقى رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، مجموعة من علماء الدين وبحث معهم الحرب التي تخوضها حكومته ضد حركة الشباب.

وأثنى الرئيس على دور العلماء في دعم قتال الحكومة والشعب ضد المتطرفين، ودعاهم إلى مواجهة الفكر المتطرف.

وأعرب العلماء في المناسبة التي حضرها أيضا وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ مختار روبو، عن تضامنهم مع الرئيس والحكومة في جهودهما لهزيمة حركة الشباب.

وأدان العلماء الفظائع التي ترتكبها حركة الشباب والتي قالوا إنها تتعارض مع تعاليم الإسلام وقيم الشعب الصومالي، ودعوا الشعب إلى الاتحاد والتعاون مع الحكومة وقوات الأمن في الحرب ضد الإرهاب.

وفي وقت سابق، وقع وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية في الصومال معالي السيد عبدالقادر محمد نور جامع، مع نظيره التركي، السيد أبراهام بيلاي، مذكرة تفاهم المشترك البلدين.

جاء ذلك عقب اجتماع ثنائي وآخر على مستوى الوفود، في العاصمة التركية أنقرة، أن الجانبين تبادلا الآراء حول قضايا دفاعية وأمنية ثنائية وإقليمية.

وخلال اللقاء، استعرض الوفدان الجهود المبذولة لبناء قدرات الجيش الوطني وإنجازات التاريخية التي حققها أبطال القوات المسلحة الوطنية في الحرب ضد الإرهاب، لاسيما تحرير العديد من المناطق في جنوب ووسط البلاد.

ولفت غولر، إلى أنهما أكدا تصميمهما على مواصلة تعزيز التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.
وقال “واثق بأن الاتفاقية الإطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي، التي وقعناها اليوم (الخميس) ستسهم في تطوير أكبر لعلاقاتنا العسكرية الثنائية”.

وأوضح غولر، أن الصومال حقق نجاحًا كبيرًا في عملية تشكيل الجيش الوطني مع كتائب “غورغور” (قوات خاصة)، وشكل نموذجًا مهمًا في القارة الإفريقية.

وأردف “نحن في تركيا فخورون جدًا بأن نكون جزءًا من هذه الصورة لنجاح إخواننا الصوماليين، ورغبتنا مشتركة في استمرار علاقاتنا وزيادتها في المرحلة المقبلة”.